أبو الغيط يدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية المسلوبة
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أبو الغيط يدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية المسلوبة

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - أبو الغيط يدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية المسلوبة

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
القاهرة - العرب اليوم

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات العربية المسلوبة، خاصة الفلسطينية التي سلبتها إسرائيل خلال نكبة 1948 وحرب 1967.

جاء ذلك في كلمة أبو الغيط ألقاها نيابة عنه مدير إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المستشار طارق النابلسي أمام احتفالية يوم المخطوط العربي في دورته السادسة التي عُقدت اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بعنوان " القدس .. عندما يكون التراث أسيرًا ".

وأشار " أبو الغيط " إلى ضرورة إعداد مادة إعلامية توضح المخطوطات التي سُلبت وأهميتها وتوضح للعالم بأسره ممارسات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال في هذا المجال، إلى جانب الممارسات غير الإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني .

ونبه الأمين العام للجامعة العربية إلى أهمية شعار الاحتفالية الذي يهدف إلى إلقاء الضوء على ما يواجهه التراث العربي العريق من أسر في دولة فلسطين وعاصمتها القدس، مشددًا على ضرورة توجيه رسالة قوية إلى إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال وللعالم ، توضح نيتها إلى تهويد القدس وتزوير التاريخ العربي العريق واتخاذ أساليب غير مشروعة منها السرقة والاستيلاء والطمس والتدمير وغيرها من الوسائل غير الأخلاقية .

من جهته أكد رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الدكتور عبد الله يوسف الغنيم في كلمته، أهمية الاحتفال بالمخطوط العربي، لافتًا الانتباه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين عامة وفي القدس خاصة، لا يأسر البقعة الجغرافية العزيزة فحسب بل جعل خطته جميع أنواع الأسر بما فيه أسر الذاكرة والتاريخ وطمس الهوية العربية.
وقال "الغنيم": "إننا لن نتخلص من الأسر الجغرافي للقدس قبل أن نحول دون العدو الإسرائيلي وبين أسره لعقول أبنائنا، وأن نجعل بين العدو الإسرائيلي وبين الذاكرة حاجزا مانعا لا يمكن تجاوزه".

من جانبه أكد مدير معهد المخطوطات العربية الدكتور فيصل الحفيان في كلمته، أهمية تضافر الجهود من أجل استعادة التراث الأسير والتصدي لما يريد أن يفعله المعتدي به.
واستعرض "الحفيان" دور المعهد في العمل على حماية المخطوطات والتراث العربي الذي يحظى بمكانة كبيرة على خريطة الوعي الثقافي العربي.
بدوره أكد مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور سعود هلال الحربي، في كلمته عروبة القدس من خلال الوثائق التراثية الموجودة في كل المراجع التابعة لمعهد المخطوطات العربية والمنظمة والجهات المعنية.

وقال "الحربي"، إن المنظمة مؤسسة تابعة لجامعة الدول العربية تسعى لخدمة الأمة العربية والحفاظ على ثقافتها وتراثها وهويتها العربية خاصة وأن المخطوط الذي يتم الاحتفال به اليوم هو وسيلة وشاهد عصر عن زمنه ونوع ثقافته، وأن هذا المخطوط يعطي صورة واضحة للفترة الزمنية التي صدر فيها.
ونوّه مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بأن احتفال اليوم هو رسالة للمجتمع العربي تؤكد أن القدس دائمًا في بؤرة الاهتمام العربي، وأن هذا الاحتفال "القدس عندما يكون التراث أسيرًا" هي صرخة تضامن عربية كبيرة مع القدس.

نقلا عن واس

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو الغيط يدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية المسلوبة أبو الغيط يدعو إلى تكثيف الجهود لاستعادة المخطوطات الفلسطينية المسلوبة



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:00 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

سمر مبروك تصمِّم أزياء الصيف بـ"موتيفات" هندية

GMT 23:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لعبة كاندي كراش صودا للويندوز فون – Candy Crush Soda

GMT 07:00 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

للمحجبات الشابات مجموعة من الملابس الكاجوال لخريف 2017

GMT 01:51 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عطر Vanille Noire الجديد للشغوفات بالفانيليا المثيرة

GMT 13:43 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

الشيخ حمدان بن محمّد آل مكتوم سيشتري 6 سيارات برمائية

GMT 06:51 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

انجاب طفل وسيم يجعل الرجل اكثر وسامة في اعين النساء

GMT 01:56 2015 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

لقطات من التدمير الذي ألحقته "داعش" في مدينة تدمر السورية
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq