انتخابات تشريعية في بولندا وترجيح فوز المحافظين الكاثوليك المعارضين
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

انتخابات تشريعية في بولندا وترجيح فوز المحافظين الكاثوليك المعارضين

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - انتخابات تشريعية في بولندا وترجيح فوز المحافظين الكاثوليك المعارضين

زعيم حزب القانون والعدالة ياروسلاف كاتشينسكي
وارسو - العرب اليوم

 بدأ البولنديون الاقتراع الاحد لانتخاب برلمان جديد في استحقاق يتوقع ان يقود المعارضين المحافظين الكاثوليك الى السلطة بعد ثماني سنوات من حكم الليبراليين الوسطيين.
وعند افتتاح مكاتب الاقتراع في وسط وارسو كان عدة اشخاص ينتظرون في الخارج، بعدد اكثر بكثير من الانتخابات الرئاسية في ايار/مايو. لكن هؤلاء رفضوا الكشف عن هوياتهم ولو انهم كانوا قاطعين في الاعراب عن ارائهم.
وقال متقاعد "سانتخب القانون والعدالة (محافظ، معارض) لانني لا اريد ان يواصل الالمان حكمنا".

وصرح استاذ جامعي متقاعد "انا اصنف الاحزاب السياسية البولندية كالتالي: السيئة والسيئة جدا والاسوأ". واضاف "سانتخب بلا حماس المنصة المدنية (الحزب الحاكم) لانه القوة الوحيدة القادرة على لجم حزب القانون والعدالة الذي يعتمد وسائل نضال سياسي لا احبذها".
وتكمن المسألة الاهم في انتخابات بولندا التي تعتبر اقتصادا من الوزن الثقيل في وسط اوروبا في معرفة ان كان حزب كاتشينسكي القانون والعدالة الحريص على التقاليد سيتلقى الدعم الكافي للحكم بمفرده او ما هي الاحزاب الاخرى التي ستمثل في البرلمان الجديد. وتشير الاستطلاعات الى انها قد تكون بين 2 و7 احزاب.

وتمنح جميع استطلاعات الراي تقدما لحزب القانون والعدالة من عشر نقاط على الاقل مقارنة بالليبراليين الوسطيين في المنصة المدنية التي استنفدت شعبيتها في ثماني سنوات في الحكم وتخلى عنها زعيمها الذي يتمتع بشعبية دونالد توسك الذي يراس اليوم مجلس اوروبا.
وتفسر هذه النتيجة بحملة ديناميكية ولو انها تلجا الى حجج كارهة للاجانب والكثير من الوعود الصعبة التحقيق على غرار تخفيض الضرائب وسن التقاعد وزيادة المساعدات العائلية.

كما يتمتع كاتشينسكي اليوم بوجود الرجل الذي اختاره على راس الدولة اندري دودا بعد انتخابه في ايار/مايو، ويشعر باقتراب النجاح النهائي.
ووسط تزايد الحماس بين الانصار لم يتوقف كاتشينسكي ومرشحته لمنصب رئاسة الوزراء بياتا زيدلو عن السعي لاقناع الناخبين بان عليهم الاختيار بين "االتغيير الى الافضل" الذي يمثله حزب القانون والعدالة و"الفوضى" الحتمية التي سيثيرها فوز ائتلاف خصومهما المختلفين منذ البداية مع الرئاسة.

لكن وجود عدد من الاحزاب الصغيرة في السباق بعضها جديد في الساحة السياسية، قد يحول دون تحقيق حزب القانون والعدالة هدفه بالفوز باكثر من 230 مقعدا في البرلمان من اصل 460.
وهذه الاحزاب الصغيرة هي ائتلاف اليسار الموحد والحزب المناهض للنظام برئاسة مغني الروك بافيل كوكيز الذي برز من العدم في انتخابات ايار/مايو الرئاسية الاخيرة التي احرزها دودا، والحزب النيوليبرالي نوفوتشيسنا وحزب النائب الاوروبي الليبرالي يانوس كورفين-ميكي والحزب القروي بي اس ال المتحالف حاليا مع الليبراليين، وتحرز جميعها نتائج قريبة من النسبة اللازمة لدخول البرلمان تتراوح بين 8% للائتلافات و5% للاحزاب.

بالتالي تتحدث نظريات المحللين السياسيين البولنديين عن حكومة اغلبية او اقلية احادية اللون يشكلها حزب القانون والعدالة، او ائتلاف يشكله مع شريك غير محدد (حركة كوكيز 15 15 او الحزب القروي هما الاكثر ترجيحا)، او حتى ائتلاف غير متجانس للمنصة المدنية مع شركاء من اليمين واليسار تجمعهم الرغبة في منع عودة كاتشينسكي الى الحكم.
وتتنوع دوافع خصوم كاتشينسكي. فالبعض يتحدث عن ذكرى فترة 2005-2007 عندما كان في الحكم وطبعتها اضطرابات اجتماعية وجهود ازالة اثار الشيوعية التي اعتبرت كارثية من جهاز الدولة ولا سيما الاستخبارات والاعلام الرسمي.

ويخشى اخرون من مبادرة الحزب نفسه المقرب في عدة ملفات اجتماعية من مواقف الاساقفة الكاثوليكيين الى تشديد القيود القائمة اصلا على الاجهاض والتخصيب في الانابيب وتعزيز اهمية دروس الدين في المدارس.
وحذرت وزيرة الخارجية المنتهية ولايتها ايفا كوباتش البولنديين من تحول بلادهم الى "جمهورية طائفية".
وتغلق صناديق الاقتراع عند الساعة 21,00 (20,00 ت غ)، وتلي ذلك الاستطلاعات التي تجري لدى الخروج من مراكز الاقتراع.

المصدر أ.ف.ب

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتخابات تشريعية في بولندا وترجيح فوز المحافظين الكاثوليك المعارضين انتخابات تشريعية في بولندا وترجيح فوز المحافظين الكاثوليك المعارضين



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 23:35 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

"عيد الأم" أحدث فيلم لتكريم الأمهات فى فرنسا

GMT 18:24 2014 الأحد ,13 تموز / يوليو

خبز الفايش الصعيدي

GMT 08:44 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

باشأغا يكشف تفاصيل "محاولة الاغتيال" في طرابلس

GMT 23:06 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

علماء يكشفون حقيقة الكائن الذي أثار الذعر في أستراليا

GMT 23:12 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الشاعرة سندس القيسي تصدر ديوانها 'نافذة مشتعلة'

GMT 19:35 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

مقتل عارضة أزياء عراقية داخل سيارتها في بغداد

GMT 15:27 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

اللاعب البرازيلي برونو سانتانا ينضم لنادي أحد
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq