الكشف عن تفاصيل جديدة لقضية علوش جرمانة الذي ظهر ببث مباشر وأساء للمقدسات
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

الكشف عن تفاصيل جديدة لقضية "علوش جرمانة" الذي ظهر ببث مباشر وأساء للمقدسات

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الكشف عن تفاصيل جديدة لقضية "علوش جرمانة" الذي ظهر ببث مباشر وأساء للمقدسات

"علوش جرمانة
بغداد- العراق اليوم

كشفت مصادر عن تفاصيل جديدة عن قضية شغلت الرأي العام العراقي، وتنقلت بملفات كثيرة بينها الإرهاب والمخدرات وحقوق الانسان، خلال شهر أيار/مايو الماضي 2019، فجرها شاب من محافظة النجف يدعى "علوش جرمانة" ظهر بموقع فيسبوك ببث مباشر و "أساء للمقدسات".

اعتقال.. أوله إساءة وآخره الإرهاب
وظهر "علوش جرمانة" قد ظهر مساء السبت ( 6 نيسان/أبريل 2019) ببث مباشر على موقع فيسبوك، في وقت صادف وفاة الإمام موسى بن جعفر، وبالتزامن مع مراسم إحياء الزيارة، بادر "جرمانة" إلى الإساءة للمراسم التي يحيها آلاف من العراقيين.

وعلى خلفية "الإساءة"، أعلنت قيادة شرطة النجف، صباح الأحد (7 نيسان/أبريل 2019) اعتقال الشاب الذي ظهر بمقطع فيديو أساء فيه للإمام الكاظم وألقي القبض عليه، مضيفة في بيان لها، أن الشاب اتضح أنه ينتمي لداعش ضمن خلية تتكون من 3 اشخاص مهمتها الاساءة للرموز الدينية واختراق الشباب فكرياً.

وبعد أنباء عن اعتراف "جرمانة" بالانتماء للإرهاب، وأخرى ضمن صفوف "الجيش الحر" المعارض المسلح للحكومة السورية، أعلنت مديرية شرطة النجف، الأحد (12 أيار/مايو 2019) صدور "حكم بحق المدان علي سرور الملقب بـ(علوش جرمانة) من محكمة جنح النجف، بالسجن ثلاث سنوات، عن قضية سب الإمام الكاظم علية السلام".

وعن تهم الارهاب، يقول رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة النجف، جواد الغزال، إن “القضاء اصدر حكما بيبراءة (علوش جرمانة) من تهم الإرهاب التي اتهم بها، فيما تمت إدانتهُ بقضايا (سب وتجاوز على الرموز الدينية) وفق للقانون العراقي”.

وأضاف الغزالي، أن اللجنة الأمنية ومديرية الاستخبارات، استبعدت تهمة الإرهاب التي أثيرت عن جرمانة، منذ بداية القضية.

انتهاكات منذ البداية.. وليلة في مقبرة النجف!
يؤكد مدير مفوضية حقوق الإنسان في النجف، فرزدق الصكبان، أن المفوضية سجلت بقضية "علوش جرمانة" العديد من الانتهاكات منذ بدايتها وحتى إصدار الحكم.

وتحدث الصكبان عن معلومات وصلت المفوضية أكدت تعرض جرمانة لعمليات تعذيب، إضافة إلى الصور التي انتشرت بعد اعتقاله، والتي تقع ضمن انتهاكات حقوق الإنسان.

وتابع مدير مفوضية حقوق الإنسان، أن المفوضية التقت المتهم ونفى تعرضهُ للتعذيب، ورفض وقتها تقديم أي شكوى لدى مكتب المفوضية، على الرغم من أن المعلومات تشير لتعرضه للتعذيب.

 وأوضح، أن صدور حكم من القضاء، أمر يخضع لسلسلة اجراءات قانونية، والان قضية جرمانة في محكمة التمييز ولقاضي التمييز السلطة في تخفيف الحكم أو في الغاءه.

وكان والد المتهم قد كشف عن تعرض عائلته لتهديدات بعد “التشهير” بصور أبنه المعتقل، فيما دعا رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي للتدخل في القضية.

وقال والد "جرمانة"، إن التهديدات التي وصلته أجبرته على المبيت مع عائلته داخل مقبرة وادي السلام لمدة 4 أيام”، مبيناً أن “زوجته باتت في حالة حرجة بعد تلك الاحداث، ولم أتمكن من نقلها الى المستشفى خوفاً على حياتنا.

وأكد، أن "أبني يتعرض إلى تعذيب قاس من قبل الشرطة، وحاولت مرات عدة توكيل محامي له، ولكن منعوني وقالوا "بأمر من بغداد"، متهماً قوات المكافحة في محافظة النجف بـ "التشهير بصور عائلته في مواقع التواصل الاجتماعي"، موجهاً رسالة إلى عبدالمهدي طالبه من خلالها بـ"التدخل العاجل من أجل الافراج عن نجله المعتقل".

تعرض للتحرش.. واعترف بالانتماء للإرهاب!
بعد ما أثير في الرأي العام حول قضية "جرمانة" التي امتدت لأسابيع، ولكثرة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القضية، شكل محافظ النجف لؤي الياسري لجنة لتقصي الحقائق، تكونت من نقابة المحامين، ونقابة الصحفيين، ومنظمتين للمجتمع المدني، فضلاً عن مكتب مفوضية حقوق الانسان، بحسب مصدر حقوقي رفض الكشف عن اسمه.

أضاف المصدر، أن واجب اللجنة كان الاستماع لأطراف الدعوى، والذهاب إلى القضاء، لكن الأخير رفض منح أي وثائق ضمن الدعوى، بدعوى أن منحها يتنافى مع عمله، واتجهنا للقاء المتهم الرئيس في القضية، جرمانة.

تابع، إن اللقاء بالمتهم كان في مركز مكافحة الإجرام، وفي بداية الأمر كان (علوش جرمانة) متخوفاً جداً، ولا يستطيع الجلوس على الكرسي، بسبب تعرضهُ لعمليات تعذيب، حتى طلبنا أن نكون معه على انفراد.

شرح "جرمانة" ما تعرض له من تعذيب، وتحرش جنسي، وكشف أن رأسه كان يتعرض للسحق من قبل المحققين في جهاز مكافحة الاجرام، حتى أنتهى به الأمر إلى الاعتراف بالانتماء للإرهاب للتخلص من التعذيب، بحسب المصدر.

وأكد، أن الكثير من علامات التعذيب كانت واضحة على جسده، وأوضح انه كان يعمل حلاقا في سورية، الأمر الذي مكن الآخرين من انتمائه إلى جماعات ارهابية فكرية تزعزع فكر الشباب في محافظة النجف، مبيناً أن جرمانة يعمل في كازينوهات النجف بصفنه عاملا وليس مالكا لأحدها.

وجها لوجه مع الياسري
أكمل المصدر الحقوقي الذي كان حاضراً بلقاء "جرمانة"، أن اللجنة أرسلت تقريرها لمحافظ النجف، لؤي الياسري، الذي كما علمنا قد ذهب والتقى بالمتهم، وحينما أراد (جرمانة) الحديث مع المحافظ، رد عليه الأخير (لست مستعداً لسماعك.. القانون سيأخذ مجراه).

وتابع، أن جرمانة أحيل للقاء وأصدر حكم ببراءته من تهمة الإرهاب، وحكم ثلاث سنوات بتهمة الإساءة للرموز الدينية، مؤكداً أن الضغط بموقع فيسبوك خلص (علوش جرمانة) من تهمة الإرهاب.

قد يهمك ايضا:

العمليات المشتركة تعلق على أنباء تواجد البغدادي في الأنبار

الاتحاد الأوروبي يفتح سجلًا مشتركًا لمكافحة الإرهاب ومحاكمة عناصر "داعش"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن تفاصيل جديدة لقضية علوش جرمانة الذي ظهر ببث مباشر وأساء للمقدسات الكشف عن تفاصيل جديدة لقضية علوش جرمانة الذي ظهر ببث مباشر وأساء للمقدسات



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:16 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سعودية تعيش في فناء المنزل هربًا من الحرائق اليومية

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 01:06 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

GMT 03:04 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

"آبل" تطلق جهاز iPhone X ذو التكنولوجيا الفائقة

GMT 09:51 2015 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المطربة اللبنانية رشا تنتهي من أغنية "جايا الأيام"

GMT 13:19 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

تدهور حالة المغربي عبدالحق نوري نجم أياكس
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq