حملة ضد أوبر وكريم في الأردن نتيجة الازدحام الشديد
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

حملة ضد "أوبر" و"كريم" في الأردن نتيجة الازدحام الشديد

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - حملة ضد "أوبر" و"كريم" في الأردن نتيجة الازدحام الشديد

احتجاج السائقين في عمان
عمان - سناء سعداوي

تعاني العاصمة الأردنية عمان، من حالة اختناق مروري شديدة، بعد الرابعة والنصف مساءً، مع عدم تهيئة البنية التحتية، للتعامل مع هذا الحمل المروري. ويعدّ التجنب الاستراتيجي للاختناقات المرورية، أحد تكنيكيات سائقي سيارات الأجرة، لتعويض تكاليف تجارتهم، فضلًا عن فرض رسوم إضافية في المناطق المزدحمة وإيقاف العداد، ورفض الذهاب إلى وجهات معينة، وهي الممارسات التي أدت إلى تقليل شعبية سائقي الأجرة بين الناس الذين أبلغوا عن العديد من الشكاوى، وعندما وصلت منصات "أوبر" و"كريم"، التي تعتمد على الطلب من خلال تطبيق الهاتف الذكي، وفر بديلًا أفضل عن سيارات الأجرة التقليدية، وخدمات النقل العام الفقيرة، لكنها لم تلقِ ترحيبًا من قبل صناعة سيارات الأجرة الحالية أو الحكومة.

حملة ضد أوبر وكريم في الأردن نتيجة الازدحام الشديد

وأوضحت نورهان شوقمان، المستشارة في وزارة النقل الأردنية، قائلة "من غير القانوني استخدام السيارات الخاصة للنقل العام، ويعدّ قطاع سيارات الأجرة قطاعًا كبيرًا، لا يمكن أن نتجاهله". وشنّت الحكومة العام الماضي حملة ضد خدمات "أوبر" و"كريم"، مع تغريم السائقين واتهامهم بانتهاك قانون النقل العام في الأردن، والذي ينص على أن تقدم السيارات المرخصة فقط خدمة النقل العام مقابل رسوم، ويجري حاليًا وضع اللوائح التي تحد من عمل "أوبر" و"كريم"، من خلال سيارات الأجرة المرخصة، والليموزين، وسيارات الأجرة الخاصة بالفنادق. وأوضح إبراهيم مناع المدير العام لشركة كريم في الأردن، أن هذه ستكون نتائج مخيبة للآمال، مضيفًا أن تطبيقات الشركة ساعدت في سد نقص وسائل النقل العام في عمان، كما توفر فرصة عمل للأردنيين العاطلين عن العمل.

وتابع مناع "نرى قيمة كبيرة في وجود شركة كريم هنا، ويجب على الحكومة أن تضع اللوائح المناسبة من خلال منح الناس الحرية في اختيار طريقة النقل الخاصة بهم، سواء كانت سيارة خاصة أو سيارة أجرة صفراء". وعلى الرغم من الحملة المضادة للشركة إلا أنها كشفت عن زيادة عدد السائقين العاملين معها، وذكر متحدث باسم أوبر قائلًا "الوضع في الشرق الأوسط يختلف كثيرًا عن أي أجزاء أخرى من العالم، وتقدم الأردن إمكانات هائلة لكننا بحاجة للتأكد من أننا نمتثل للقوانين، الأمر قانوني بنسبة 100% ونحن نعمل مع سائقين مرخصين".

حملة ضد أوبر وكريم في الأردن نتيجة الازدحام الشديد

وواجهت كل من "أوبر" و"كريم"، تحديات مماثلة عند دخول أسواق الشرق الأوسط، بسبب تعقيدات سياسات الحماية، لكن الركاب في عمان اعتادوا بسرعة على الخدمة عالية المستوى التي توفرها التطبيقات. وأضافت ندى قدورة المقيمة في عمان "لقد جعلوا الحياة أسهل كثيرًا خاصة بالنسبة للنساء". وأكد محمود فوزي الرئيس التنفيذي في الشرق الأوسط، لتطبيق ايزي الذي يعمل مع سيارات الأجرة الصفراء في عمان، "لا يمكن أن ننكر زيادة الطلب على الخدمات باستخدام السيارات الخاصة، ونحن على استعداد لاستغلال هذا الطلب، ولكن يجب أن يحدث ذلك بطريقة منظمة دون تدمير اللاعبين الحالية".

وشارك أكثر من 1200 من سائقي الأجرة الثلاثاء الماضي، في احتجاج دعا الحكومة إلى حظر شركات "أوبر" و"كريم"، مشيرين إلى انخفاض أعمالهم التجارية بنسبة 80%، منذ وصول هذه التطبيقات إلى عمان. وقال أيمن زين سائق التاكسي، الذي ساعد في تنظيم الاحتجاج "الوضع غير عادل لسيارات الأجرة، وما تقوم به هذه التطبيقات غير قانوني"، وأعرب السائقين عن رغبتهم في زيادة الأسعار. ويضيف السائق فايز حسن حجازي "طالبنا برفع الأسعار عدة مرات، لدي مصدر أخر للدخل ولكن هناك سائقين آخرين ليس لديهم ويعتمدون فقط على التاكسي في حياتهم".

وأكد حمزة ناصف المؤسس المشارك لمجموعة iMena المشغلة للأعمال التجارية عبر الأنترنت، أن المشكلة تكمن في العداد، وفي كل مرة يقل عداد السرعة عن 20 كيلو متر/ الساعة، يتحول العداد إلى وضع الانتظار حين تقل التعريفة عن 0.019 دينار أردني في الدقيقة. ويشجع ذلك سائقي الأجرة الذين يدفعون نحو 51 أسترليني يوميًا، لتأجير السيارة والوقود في اليوم، فضلًا عن المساومة بين الركاب والسائقين الذين يحاولون تجنب الطرق المزدحمة في محاولة لتعويض التكاليف. وتابع ناصف "عالج تطبيقي ايزي هذه المشكلة من خلال تقديم آلية للتسعير مع مراعاة واقع الطرق في عمان"، ويتم حساب السعر وفقًا للمسافة المقطوعة والوقت المستغرق، ما ينتج عنه ارتفاع السعر عن العداد القياسي وبخاصة عند السير ببطء.

وعلى الرغم من مساهمة "أوبر" و"كريم"، في النقل في المناطق الحضرية، إلا أن الحكومة لم تقتنع بذلك واتخذت خطوات لمعالجة هذه المشكلة من خلال نظام النقل السريع في الحافلة، والذي يتم الانتهاء منه في عام 2018. وأوضح مستشار النقل حازم زريقات، أن هناك في الوقت الحاضر 350 حافلة كبيرة، لتلبية احتياجات المدينة التي يسكنها 4 مليون نسبة، وتمثل أقل من 5% من الرحلات في عمان يوميًا، مضيفًا "النقل العام لا يواكب وتيرة النمو في عمان، لقد وصلنا إلى نقطة أصبح فيها الاستثمار هام في هذا القطاع"، بينما يخشى أيمن الصمادي مدير النقل والمرور في عمان من العواقب، قائلًا "لدينا بالفعل 1.2 مليون سيارة مسجلة في عمان، ودعوني أخبركم أن الطرق لدينا لا تستوعب هذا العد من السيارات، ولا يعدّ الاختناق المروري الأزمة الوحيدة هنا"، مشيرًا إلى أزمة البطالة بين الشباب، والتي بلغت 29%، حيث ذكر أكثر من 55% من الشباب أن حاجز النقل يعد سببًا رئيسيًا لعدم قدرتهم على العثور على وظيفة.

وأضاف زريقات وهو من فريق دعم وسائل النقل العام لتقديم خدمة منتظمة، يمكن الاعتماد عليها، قائلًا "هؤلاء مستخدمون محاصرون مع عدم وجود بديل"، وتخطط شركة كريم إلى توفير 10 آلاف وظيفة في البلاد في العامين المقبلين، ويعدّ وائل عبد الرحمن الذي يستخدم المنصة لتحسين دخله كمهندس كمبيوتر واحد من 2000 سائق، يعملون لدى الشركة، ويضيف عبد الرحمن "كل أقاربي يقومون بذلك، إذا كان لديك سيارة جديدة ومهذب ومؤهل يمكنك استخدامها كوسيلة لكسب المال بسهولة".

حملة ضد أوبر وكريم في الأردن نتيجة الازدحام الشديد

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملة ضد أوبر وكريم في الأردن نتيجة الازدحام الشديد حملة ضد أوبر وكريم في الأردن نتيجة الازدحام الشديد



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 21:12 2020 الثلاثاء ,05 أيار / مايو

تنسيقات كاجوال من رانيا شهاب

GMT 07:29 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أن ألعاب الأطفال فيها مواد خطيرة

GMT 23:20 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

سعر الريال السعودي مقابل دولار أمريكي الاثنين

GMT 05:48 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

5 رحلات سياحية لا ينبغي عليك تفويتها العام المقبل

GMT 09:28 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شاكيرا تنفي انفصالها عن جيرارد بيكيه بطريقتها الخاصة

GMT 18:51 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

منتخب سيدات تونس يتلقى الهزيمة الرابعة في مونديال اليد

GMT 05:38 2014 الإثنين ,22 كانون الأول / ديسمبر

طبيب سعودي ينجح في زراعة سماعة من نوع "باها"

GMT 02:57 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى عسل تؤكد أن برنامجها الجديد على "أون لايف " سيكون مفاجأة

GMT 05:11 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طرق الوقاية من "الصدفية" فى الشتاء

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 08:13 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

عسير تودع فراشة الإعلام أم كلثوم عن 42 عامًا

GMT 00:57 2017 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

سهير رمزي تؤكد أنها فوجئت بدورها في "قصر العشاق"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq