لم نمنع أي جهة رقابية من زيارة السجون العراقية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

علي الموسوي لـ "العرب اليوم":

لم نمنع أي جهة رقابية من زيارة السجون العراقية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - لم نمنع أي جهة رقابية من زيارة السجون العراقية

المستشار الإعلامي للحكومة العراقية علي الموسوي
بغداد – نجلاء الطائي

بغداد – نجلاء الطائي نفت الحكومة العراقي تصريحات عضو اللجنة النيابية لحقوق الإنسان وصال سليم، بإصدارها أوامر تمنع زيارة السجون العراقية من قِبل المنظمات الإنسانية والجهات الرقابية. وأكد المستشار الإعلامي للحكومة العراقية علي الموسوي لـ "العرب اليوم" ، "وجود اجراءات امنية مشددة من قِبل وزارة العدل والحكومة لزيارت السجون من قبل الجهات الرقابية ومنظمات المجتمع المدني  ،تحسباَ من اختراقات امنية ثانية تقوم بها الجماعات المتشددة"، لافتا الى "نفيه القاطع بشأن تصريحات النائبة وصال سليم بمنع الحكومة لهم وهو عارٍ عن الصحة".
فيما حمّلت النائبة وصال سليم عن "القائمة العراقية" في تصريح صحافي، الخميس، "حملت فيها رئيس الحكومة نوري المالكي مسؤولية تعطيل دورها الرقابي، لإصداره اوامر تمنع زيارة السجون العراقية من قِبل المنظمات الانسانية والجهات الرقابية، التي أكدت المطالبة اكثر من مرة من وزير العدل حسن الشمري بزيارة اعضاء اللجنة للسجون، مضيفة بأن الطلب جوبه بالرفض، لافتة الى أن اللجنة أخبرت الوزير شفويا بان رئيس الحكومة نوري المالكي امر بمنع زيارة خمسة سجون من ضمنها معتقل ابو غريب.
وكشف عضو لجنة حقوق الانسان النيابية امتناع الحكومة العراقية من زيارة السجون، الا بعد حصول موافقة رسمية، وبررت الحكومة الموقف على حد قوله "بانه إجراء أمني واستخباراتي للحفاظ على اي خرق يمكن ان يحصل، خلال الزيارة  الميدانية التي تقوم بها اللجنة ".
وأعلن عضو لجنة حقوق الانسان النيابية عن كتلة المواطن علي شبر لـ "العرب اليوم"،" عدم تعاون الحكومة ووزارة العدل مع اللجان البرلمانية المعنية بحقوق الانسان ، واعطاء الضوء الاخضر لزيارة السجون وتفقد احوال السجناء "، لا سيما بعد ورود معلومات الى اللجنة بوجود تنقل للسجناء من سجن للاخر، وحالات تعذيب مشيرًا الى "ازدياد الشك لدى الجهات الرقابية من اصرار الحكومة على الامتناع عن القيام بزيارة ميدانية "، فيما كان رد وزارة العدل هو "تحديد مواعيد الزيارة لتهيئة الامور بشكل طبيعي واعتيادي وأخذ الحيطة والحذر"، وهذا الامر ولد غضب شديد من قبل اللجنة المختصة بشؤون السجناء، اتخاذ اجراءات قانونية بحق المسؤولين ".
وأشار شبر إلى "ان عمل وزارة حقوق الانسان والمسؤولين عن السجون غير مرضي"، ولهذا يجب "دراسة الوضع من جميع الجهات لوضع حلول جذرية لاوضاع النزلاء من ناحية توفر المستلزمات الانسانية التي اقرها القانون الدولي لحقوق الانسان".
فيما وجه بعض القادة الامنيين اتهامات غير صحيحة الى اعضاء لجنة حقوق الانسان في مساعدتهم للسجناء، تبرر للحكومة موقفها " بأإعطاء حجج واهية من بينها عدم وجود موافقات رسمية من قبل اللجنة بإشعارهم بمواعيد الزيارة ".
واوضح ان ” اللجنة حاولت مرات عدة زيارة سجن ابو غريب وبقية السجون التابعة لوزارة العدل والداخلية، الا انها مُنعت من ذلك"، مشددا بالقول "لا يمكن ضمان حقوق المعتقلين والسجناء من دون ان تمارس السلطة التشريعية دورها الرقابي".
ودعا شبر رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة الى "تحمل جميع المسؤولية للخروقات الامنية والتحقيق المتكرر الذي يتعرض لها السجناء والمعتقلون".
وبيّن شبر "بموجب الدستور العراقي، يكون لمجلس النواب سلطة رقابية على كل الوزارات بما فيها وزارة العدل، وخاصة قسم المعتقلات والسجون التابع لها عن طريق لجنة حقوق الإنسان" منوها الى " مرور اكثر من سنتين لم تدخل لجنة حقوق الانسان الى اي سجن تابع الى وزارة العدل للاطلاع  على قضايا السجناء واحوالهم ".
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة حقوق الانسان كامل امين لـ "العرب اليوم" ،"إن السجون متاحة لوزارة حقوق الانسان وليس هناك مشاكل مع ادارة السجون وفقا للقانون العراقي"، مضيفا الى حقها الرسمي بزيارة جميع السجون والاطلاع على "النزلاء والموقوفين"، مبينا  القول "إلا في حالة وجود اوامر قضائية محددة جدا تمنع من الزيارة فهي لسلامة التحقيق".
وأشار أمين الى " وضع السجون الان فيه الكثير من الثغرات، ولا سيما في الادارات والحمايات الخارجية والداخلية، وهو لا يتحمل شرخًا جديدًا، مما يستوجب الحيطة والحذر من قبل وزارة العدل لعدم تكرار ما حصل في سجن ابي غريب والتاجي لهروب السجناء  "، وبالتالي "هناك اعادة تنظيم لهذه السجون بشكل كبير، مما يقيد الحركة والتنقل وصعوبة الزيارة "، مضيفا الى "هناك بعض الامور اللوجستية تتضمن اعمال نقل سجناء وفتح مواقع ، تمنع من دخول فرق حقوق الانسان في هذا اليوم ، وهو ليس منع ، وإنما تاجيل ليوم اخر ".
يذكر ان لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب حملت رئيس الحكومة نوري المالكي مسؤولية تعطيل دورها الرقابي، لاصداره اوامر تمنع زيارة السجون العراقية من قبل المنظمات الانسانية والجهات الرقابية، والحديث لعضو اللجنة عن القائمة العراقية النائب وصال سليم، التي أكدت المطالبة اكثر من مرة من وزير العدل حسن الشمري بزيارة اعضاء اللجنة للسجون، مضيفة بأن الطلب جوبه بالرفض، لافتة الى أن اللجنة أخبرت الوزير شفويا بان رئيس الحكومة نوري المالكي امر بمنع زيارة خمسة سجون من ضمنها معتقل ابو غريب.
واضافت النائبة سليم ان "تنفيذ وثيقة تحقيق السلم الاجتماعي الموقعة من قِبل بعض القادة السياسيين الخميس الماضي، يتطلب ايقاف انتهاكات حقوق الانسان في السجون العراقية، مشيراً إلى أن سجن ابو غريب يشهد وبشكل متكرر انتهاكات لحقوق الانسان، ووصلتنا الكثير من الشكاوى، وقبل اسبوع توفي احد المعتقلين من اهالي ديالى صادرة في حقه عقوبة السجن لثماني سنوات بتهم تتعلق بالارهاب، لذلك نحن نقول اذا كانت هناك وثيقة شرف وقعها القادة السياسيون، فيجب ان يلتفتوا الى ما يحصل في السجون.
واستبعد المتحدث باسم وزارة العدل حيدر السعدي تسجيل حالات انتهاكات لحقوق الانسان ، مشددا خلال على اعتماد المعايير الدولية في ادارة مراكز الاحتجاز التابعة  للوزارة.
وأضاف السعدي، "من يتحدث عن وجود تعذيب وانتهاكات لحقوق الانسان فهو يستخدم ورقة أصبحت محروقة اليوم، والسجون العراقية مطابقة للمعايير الدولية، وقطعت شوطا طويلا في هذا المجال".
وكانت منظمات دولية ومحلية تعنى بحقوق الانسان اشارت في تقاريرها الى وجود حالات انتهاكات في حق السجناء والمعتقلين في السجون العراقية، الامر الذي نفته وزارة حقوق الانسان في أكثر من مناسبة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لم نمنع أي جهة رقابية من زيارة السجون العراقية لم نمنع أي جهة رقابية من زيارة السجون العراقية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 21:12 2020 الثلاثاء ,05 أيار / مايو

تنسيقات كاجوال من رانيا شهاب

GMT 07:29 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أن ألعاب الأطفال فيها مواد خطيرة

GMT 23:20 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

سعر الريال السعودي مقابل دولار أمريكي الاثنين

GMT 05:48 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

5 رحلات سياحية لا ينبغي عليك تفويتها العام المقبل

GMT 09:28 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شاكيرا تنفي انفصالها عن جيرارد بيكيه بطريقتها الخاصة

GMT 18:51 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

منتخب سيدات تونس يتلقى الهزيمة الرابعة في مونديال اليد

GMT 05:38 2014 الإثنين ,22 كانون الأول / ديسمبر

طبيب سعودي ينجح في زراعة سماعة من نوع "باها"

GMT 02:57 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى عسل تؤكد أن برنامجها الجديد على "أون لايف " سيكون مفاجأة

GMT 05:11 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طرق الوقاية من "الصدفية" فى الشتاء

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 08:13 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

عسير تودع فراشة الإعلام أم كلثوم عن 42 عامًا

GMT 00:57 2017 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

سهير رمزي تؤكد أنها فوجئت بدورها في "قصر العشاق"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq