العريض يواجه محاولة انقلاب مدني ناعم
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

وزيرة المرأة التونسية لـ"العرب اليوم":

العريض يواجه محاولة انقلاب مدني ناعم

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - العريض يواجه محاولة انقلاب مدني ناعم

وزيرة المرأة التونسية سهام بادي
تونس - أزهار الجربوعي

كشفت وزيرة المرأة التونسية والقيادية في حزب المؤتمر من أجل الجمهورية سهام بادي، أن الحكومة تواجه محاولة انقلاب مدني ناعم بعد أن فشلت بعض قوى المعارضة في تنفيذ انقلاب ميداني ، مشدّدة على أن رئيس الجمهورية ومؤسس حزب المؤتمر المنصف المرزوقي سيواصل مهامه على رأس الدولة إلى حين إجراء انتخابات عامة مقبلة، وأن تغيير رئيس الدولة ليس مطروحا على طاولة الحوار.
وقالت وزيرة المرأة التونسية في حديث خاص لـ"العرب اليوم" أن رفض حزب المؤتمر الدخول إلى  الحوار الوطني بعد أن اشترطت المنظمات الراعية وقوى المعارضة التوقيع على وثيقة الحوار قبل النقاش والتفاوض، يكشف عن أن الحزب مستقل في قراراته ويفند اتهامه بأنه من أذناب حزب النهضة الإسلامي الحاكم الذي قبل التوقيع، مشدّدة على أن المؤتمر يعتبر هذا الشرط عرقلة للحوار.
وردا على سؤال بشأن رفض حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الدخول إلى الحوار الوطني الذي من المقرر انطلاقه الأربعاء المقبل، بسبب معارضته لشرط التوقيع على وثيقة خارطة الطريق قبل مناقشتها ، رغم قبول شريكيه في ائتلاف الترويكا الحاكم ، النهضة الإسلامي الحاكم وحزب التكتل، التوقيع بعد أن فرضته المنظمات المدنية الأربع الراعية للحوار وطالبت به قوى المعارضة.
وأكدت الوزيرة التونسية والقيادية في حزب المؤتمر" كلنا سعي وحماسة لإنجاح الحوار، ولبذل كل الجهود لتحقيق أهدافه، لأننا نعتبره السبيل الوحيد للخلاص والوصول إلى أكبر التوافقات، ونرى أنه الوسيلة الأفضل لتنقية المناخ السياسي من مظاهر التوتر والفرقة التي اكتسحته، لكن من حيث المبدأ لا يمكن أن نمضي على ورقة لم يقع تنضيجها بالحوار ولم يقع الاتفاق عليها، نحن لا يمكن أن نفهم ما معنى أن تشترط المنظمات الراعية للحوار (اتحاد الشغل، منطمة الأعراف، هيئة المحامين، رابطة حقوق الإنسان)، مسبقا الإمضاء على ورقة الحوار، ونعتقد أن هذا الشرط هو محاولة لإجهاض للحوار قبل انطلاقته وسعي لعرقلته، وتعبير عن سوء نية في عدم الثقة وفي انعدام الرغبة في الحوار والتفاوض قصد الوصول إلى توافقات يكون الإمضاء عليها الخطوة الأخيرة بعد الإتفاق وليس قبله".
وشدّدت وزيرة المرأة التونسية أنه "من حيث المبدأ فإن حزب المؤتمر من أجل الجمهورية يرى أن المنهجية المطروحة للحوار الوطني خاطئة، وتابعت "ندعو الرباعي الراعي للحوار إلى  مراجعة موقفهم من هذه المسألة،  ونحن سنبقى في حالة انتظار ويمكننا الإلتحاق به في أي لحظة ، وحتى لو كنا خارجه سنعمل على إنجاحه".
وأضافت الوزيرة سهام بادي "نحن بصدد العمل صلب لجان داخل حزب المؤتمر تعمل على تذليل العقبات وتجاوز النقاط الخلافية، لكن إذا تواصل شرط إمضائنا على خارطة الطريق قبل الحوار فنحن سنبقى على نفس الموقف الرافض للدخول إلى الحوار باشتراطات وأجندات مسقطة ومسبقة".
وبشأن تلويح بعض قوى المعارضة بضرورة تغير رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي، وسط مطالبات بتنحيه عن منصبه في حال رغب في الترشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة، مبررين ذلك بأن الحكومة المقبلة المستقلة التي ستتمخض عن الحوار الوطني ، يجب أن تعمل تحت مؤسسة رئاسية مستقلة هي الأخرى.
واعتبرت  وزيرة المرأة سهام بادي هذه الدعوات"أصواتا تغرد خارج السرب، مشيرة إلى ان  أغلب  الأحزاب السياسية الممثلة في المجلس التأسيسي (البرلمان) أو خارجه لا تتبنى خيار تغيير رئيس الجمهورية.
وأضافت الوزيرة التونسية إن " تغيير مؤسسة الرئاسة ليس مطروحا على طاولة الحوار الوطني وبالتالي فإن الرئيس المنصف المرزوقي (مؤسس حزب المؤتمر ورئيسه الشرفي)، سيواصل مهامه إلى حين انتخاب رئيس جديد وستظل مؤسسة رئاسة الجمهورية  قائمة الذات، وتبقى الضامن والراعي للحوار وصمّام الأمان لإنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي.
وأكدت وزيرة المرأة أن الحكومة التونسية يقيادة ثلاثي الحكم (النهضة،التكتل،المؤتمر)، تواجه محاولة انقلاب ناعم من بعض قوى المعارضة التي فشلت في تنفيذ انقلاب ميداني، منددة بما وصفته "تآمرا على المسار الانتقالي".
وأضافت القيادية في حزب المؤتمر "لا يخفى على أحد كل العراقيل التي تتعرض لها الحكومة ، كما أن  التعثر في المسار والكم الهائل من الاضرابات التي شهدتها البلاد، ومحاولات توصيف الحكومة بالفشل قبل مباشرتها لمهامها ومحاسبتها ، يكشف وجود نية مُبيتة لحل المجلس التأسيسي المنتخب من قبل الشعب (البرلمان) واسقاط الحكومة وتغيير المسار الانتقالي برمته ، ورغم اختلاف التسميات إلا أن التآمر على الانتقال الديمقراطي واضح وموجود وجلي المعالم".
وبشأن التباعد في المواقف مع شريكهم في الحكم حزب النهضة الإسلامي، الذي طفح على السطح في قضايا جوهرية على غرار العزل السياسي الذي تخلت عنه النهضة ومازال المؤتمر يطالب به ، قالت وزيرة المرأة التونسية سهام بادي "هذا أحسن رد وخير دليل على أننا لسنا من أذناب حركة النهضة ونأتمر بأمرها ، كما تحاول بعض قوى المعارضة تصويره،  أن النهضة تقرر وتخطط ونحن ننفذ من وراءها، لقد كشفت مواقفنا المتعارضة والمتباينة أننا نختلف في لحظات فارقة ومواقف وحاسمة، وهو ما يؤكد أن حزب المؤتمر يتخذ  خياراته وقراراته  بكل استقلالية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العريض يواجه محاولة انقلاب مدني ناعم العريض يواجه محاولة انقلاب مدني ناعم



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 21:12 2020 الثلاثاء ,05 أيار / مايو

تنسيقات كاجوال من رانيا شهاب

GMT 07:29 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أن ألعاب الأطفال فيها مواد خطيرة

GMT 23:20 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

سعر الريال السعودي مقابل دولار أمريكي الاثنين

GMT 05:48 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

5 رحلات سياحية لا ينبغي عليك تفويتها العام المقبل

GMT 09:28 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شاكيرا تنفي انفصالها عن جيرارد بيكيه بطريقتها الخاصة

GMT 18:51 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

منتخب سيدات تونس يتلقى الهزيمة الرابعة في مونديال اليد

GMT 05:38 2014 الإثنين ,22 كانون الأول / ديسمبر

طبيب سعودي ينجح في زراعة سماعة من نوع "باها"

GMT 02:57 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى عسل تؤكد أن برنامجها الجديد على "أون لايف " سيكون مفاجأة

GMT 05:11 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طرق الوقاية من "الصدفية" فى الشتاء

GMT 06:34 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

زوزو نبيل التي لا يعرفها أحد

GMT 08:13 2016 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

عسير تودع فراشة الإعلام أم كلثوم عن 42 عامًا

GMT 00:57 2017 الأربعاء ,19 إبريل / نيسان

سهير رمزي تؤكد أنها فوجئت بدورها في "قصر العشاق"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq