الجيش الشعبي يزحف لاستعادة مدينة بور من الانقلابيين ولا صراعات قبليّة
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

الناطق الرسمي باسم جيش جنوب السودان لـ"العرب اليوم":

الجيش الشعبي يزحف لاستعادة مدينة بور من الانقلابيين ولا صراعات قبليّة

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الجيش الشعبي يزحف لاستعادة مدينة بور من الانقلابيين ولا صراعات قبليّة

الناطق الرسمي باسم جيش جنوب السودان
الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

أكّد الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي لجنوب السودان العقيد فيليب أقوير أن الجيش الشعبي يزحف بغية استعادة مدينة بور من قبضة أنصار قائد المحاولة الانقلابية رياك مشار.وأوضح، في تصريح خاص إلى "العرب اليوم"، عبر الهاتف من مدينة جوبا، أن "ما يحدث في بلاده ليس صراعًا قبليًا أو عشائريًا، فالذي حدث كان محاولة إنقلابية، قامت بها في الخامس عشر من كانون الأول/ديسمبر الجاري، كتيبتان من الحرس الجمهوري، وتم دحر المحاولة".
وأشار إلى أن "المجموعة المتمردة خرجت من جوبا، ووصلت إلى بور، بغية الانضمام إلى قوات بيترقديت، وهو ضابط برتبة لواء، انقلب على زملائه في الجيش الشعبي".
وأضاف أقوير أن "محاولة البعض تصوير الأمرعلى أنه صراع قبلي أمر لا يعكس الحقيقة"، محمّلاً ما يحدث في بور, واكوبو لرياك مشار، واللواء بيترقديت، نافيًا "وجود صرعات أو إنقسامات في الجيش على أساس قبلي".
ولفت إلى أن "ما حدث في بعض المناطق كان نتيجة لسوء فهم، ويعمل الجيش الشعبي على معالجته وتصحيحه الأن"، مؤكدًا "سيطرة الجيش الشعبي على ولاية الوحدة، الغنية بالنفط، وأن قوات الفرقة الرابعة، بقيادة اللواء جيمس طومسون، تعمل على تأمين الموقف في مدينة بانتيو، عاصمة الولاية، والمناطق التي تقع في محيطها"، وأضاف أن "الجيش الشعبي يحاول الأن تهدئة الموقف، وإخماد نيران الصراع، التي فجرها رياك مشار ومن معه".
وبشأن ما تردد عن وصول قوات يوغندية وأميركية إلى جوبا، أوضح اقوير "الذي أعرفه أن في الجنوب قوات تتبع للأمم المتحدة، ومهمة تلك القوات المساعدة في حماية المواطنيين".
وأعرب الناطق الرسمي باسم الجيش الشعبي لجنوب السودان عن أمله في أن تنجح الجهود الدبلوماسية الجارية الأن في تهدئة الأوضاع، متهمًا بعض وسائل الإعلام بـ"تناول الأوضاع في بلاده بصورة أقرب إلى الإثارة أكثر من الحقيقة"، معترفًا "بوجود ضحايا، حيث سقط في جوبا لوحدها حوالي 450 قتيل، ما بين مدني وعسكري، بعضهم من المجموعة التي حاولت الاستيلاء على مواقع عسكرية".
وفي ختام حديثه، إشار إلى أن "الجيش الشعبي ليس طرفًا في الحوارالسياسي، إنما مسؤوليته حفظ الأمن وسيادة الدولة"، معربًا عن أمله في أن تعود الأوضاع إلى ما قبل المحاولة الانقلابية، وأكّد أنه "لا يريد لشعب جنوب السودان، الذي ذاق مرارة الحرب، أن يعود من جديد ليعيش معاناة النزوح واللجوء والحرمان وفقدان الأمن والأمان"، مبينًا أن "الاتفاقات الأمنية مع السودان لن تتأثر بالصراع، وليس لها علاقة بما يجري في بلاده".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الشعبي يزحف لاستعادة مدينة بور من الانقلابيين ولا صراعات قبليّة الجيش الشعبي يزحف لاستعادة مدينة بور من الانقلابيين ولا صراعات قبليّة



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 16:16 2018 الإثنين ,05 آذار/ مارس

هاليب تحافظ على قمة تصنيف لاعبات التنس

GMT 01:22 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أبرز ما شهدته الأحوال الجوية في مدن اقليم كردستان الأحد

GMT 12:09 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد الفاصوليا البيضاء والخضراء

GMT 01:53 2016 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

إيفانكا ترامب تحضر أول اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني

GMT 21:06 2019 الجمعة ,19 تموز / يوليو

فساتين مطرزة لعيد الاضحى آخر موضة "ريزورت 2020"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq