قيادي في صادقون يُقدِّم تفسيرًا بشأن تكليف مَن يُشكِّل الحكومة العراقية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

كشف عدنان الزرفي أنَّه تحاور مع الجميع بشأن الكابينة الوزارية

قيادي في "صادقون" يُقدِّم تفسيرًا بشأن تكليف مَن يُشكِّل الحكومة العراقية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - قيادي في "صادقون" يُقدِّم تفسيرًا بشأن تكليف مَن يُشكِّل الحكومة العراقية

عدنان الزرفي
القاهرة - العراق اليوم

قدَّم القيادي في كتلة "صادقون" النيابية، نعيم العبودي، الإثنين تفسيرا بشأن المادة 76 من الدستور، المتعلقة بتكليف من يشكل الحكومة، مؤكداً أنه حق للكتلة النيابية الأكثر عدداً حصراً. وقال العبودي في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”، إن “الدستور العراقي لم يعطِ حقًّا لرئيس الجمهورية باختيار مرشّح من قبله، فهو حقّ حصريّ للكتلة الأكثر عددًا”، وأضاف أن “توضيح ذلك هو: المادة 76 من الفقرة (أوّلا) من الدّستور، تضع نصًّا حاكمًا بعنوان (مرشّح) الكتلة النيابيّة الأكثر عددًا، وكلمة (مرشّح) تعني أنّ جهة ما هي الّتي رشّحته، كلمة (مرشّح) في الفقرتين ( ثالثًا وخامسًا)”.

وأوضح، أن “الفقرة (أوّلًا) أعلاه، حدّدت الجهة المختصّة بالتّرشيح بشكل واضح لا لبس فيه، وهي (الكتلة النّيابيّة الأكثر عددًا)، أمّا ما ورد في الفقرات ثالثًا وخامسًا، فإنّها تعني مرشّحًا جديدًا من الكتلة المنصوص عليها في الفقرة (أوّلًا )، أي الكتلة النيابيّة الأكثر عددًا، بدليل تكرار ذكره”. وتابع: “بمعنى أنّ المكلّف من رئيس الجمهوريّة يجب أن (يرشّح له)، وإلّا هل يعقل أن يكلّف رئيس الجمهوريّة مرشّحًا من قبله؟! لو كان قصد المشرّع الدّستوري، لكان اختار كلمة أو مصطلحًا آخر بدلًا من كلمة (المرشّح)”.

وأكمل: “إذًن تكرار كلمة (يكلّف) رئيس الجمهورية وتكرار كلمة (مرشّح) في الفقرات: أولًا وثالثًا وخامسًا من المادة 76، له معنًى واضح، وهو: إنّ واجب رئيس الجمهورية هو (التّكليف حصراً) للمرشح من قبل الكتلة المنصوص عليها في الفقرة (أوّلًا) الّتي ينسحب مفهومها على الفقرات ثالثًا وخامسًا”. كان رئيس الجمهورية، برهم صالح، كلف، الثلاثاء (17 آذار 2020)، رئيس كتلة النصر النيابية، عدنان الزرفي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفاً للمكلف السابق محمد توفيق علاوي، والذي قدم اعتذاراً رسمياً عن تشكيل الحكومة.

وكان رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، قد أكد، الأحد (5 نيسان 2020)، أن رئاسة مجلس النواب، ستحدد جلسة بالوقت القريب للتصويت على الكابينة الوزارية التي سيترأسها، فيما أشار الى أنه مكلف من قبل النواب العراقيين وليس من اطراف إيرانية او اجنبية. وقال الزرفي في مقابلة تابعتها (بغداد اليوم)، إن “تكليفه دستوري وجاء بثقة نيابية وسياسية”، مبينا أن “رئاسة مجلس النواب ستحدد قريبا جلسة للتصويت على الكابينة الوزارية”.

وأكد أن “الحكومة جاهزة وسيقدمها قبل انعقاد الجلسة الاستثنائية بـ48 ساعة”، لافتا إلى أنه “سيثبت للجميع بأنه سيبعد العراق عن شبح الاعتداءات والحرب”.
وأضاف الزرفي أنه “تحاور مع الجميع بشأن تشكيل الكابينة الوزارية”، منوها إلى أن “إجراء الانتخابات سيتصدر نشاطات الحكومة المقبلة، حيث سيتم توفير دعماً كاملاً لمفوضية الانتخابات بتأدية مهامها”.

يذكر أن المحكمة الاتحادية أبدت رأيها بالموضوع، بطلب رسمي من رئيس الجمهورية، وقالت إن الفقرة الخامسة من المادة 76 من الدستور، تخول رئيس الجمهورية حصراً بتكليف من يشكل الحكومة

قد يهمك ايضا

عضو بالدفاع النيابية يدعو إلى "الحذر والتهيؤ لأي خطر" تحسباً من الغدر

نائب عراقي يكشف عن اتفاق "شبه نهائي" على تقديم بديل لـ"عدنان الزرفي"

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قيادي في صادقون يُقدِّم تفسيرًا بشأن تكليف مَن يُشكِّل الحكومة العراقية قيادي في صادقون يُقدِّم تفسيرًا بشأن تكليف مَن يُشكِّل الحكومة العراقية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:16 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

عائلة سعودية تعيش في فناء المنزل هربًا من الحرائق اليومية

GMT 02:29 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أنس الزنيتي يؤكد سعادته بتتويج فريقه بلقب الكأس المغربي

GMT 01:06 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

GMT 03:04 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

"آبل" تطلق جهاز iPhone X ذو التكنولوجيا الفائقة

GMT 09:51 2015 الأربعاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

المطربة اللبنانية رشا تنتهي من أغنية "جايا الأيام"

GMT 13:19 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

تدهور حالة المغربي عبدالحق نوري نجم أياكس
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq