الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

​تتميَّز بالأنهار والجبال المُذهِلة ومواقع التراث العالمي لليونسكو

الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا

الأنهار المذهلة والجبال الشاهقة في ألبانيا
تيرانا ـ منى المصري

بدأت ألبانيا في الظهور كمقصد سياحي مُثير مع وجود الأنهار المذهلة والجبال الشاهقة ومواقع التراث العالمي لليونسكو، لكن تزداد المخاوف في تدميرها من خلال مشاريع ضخمة لبناء السدود.الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا

تقول راشيل ديكسون، مُحرّرة السفر في صحيفة "الغارديان" البريطانية عن رحلتها الأخيرة إلى ألبانيا: "كنّا نركب القارب وكان طاقمه المؤلف من خمسة أفراد يتجول بجهد ثابت ليبقى على المسار.. كنا نتحدث عن امتداد نهر Vjosa، وهو نهر بطول 270 كيلومترا يبدأ في اليونان (حيث يطلق عليه Aoös) ويتدفق عبر ألبانيا وإلى البحر الأدرياتيكي إلى الشمال مباشرة من مدينة فلوره.. كنت في رحلة استكشافية لقضاء عطلة جديدة في جنوب ألبانيا والاستمتاع بمغامرة جديدة، واخترت الوجهة المثالية التي تتخصص في عطلات نهاية الأسبوع الطويلة للأماكن البرية في أوروبا وشمال أفريقيا، لكن هذه الرحلة لم تكن مجرد مغامرة ممتعة بل مجرد جزء من حملة لإنقاذ النهر الذي يتعرض لتهديد من السدود المقترحة، وسيسلط فيلم وثائقي يدعى "بلو هارت" من المقرر عرضه هذا الشهر، الضوء على الكفاح من أجل حماية الأنهار البرية الأخيرة في أوروبا، بمساعدة من السياحة البيئية الألبانية".الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا

وأضافت ديكسون قائلة: "كنا هناك في أوائل آذار/ مارس، عندما كانت هذه الامتدادات الضيقة من المياه شديدة الخطورة، لكنها كانت مذهلة، وأعطت نكهة لرحلتنا بالنهر الذي يبدو كالأرض التي لم يمسها أحد"، مضيفة أنه في ظل الدكتاتور الشيوعي أنور خوجة، تمّ قطع ألبانيا عن العالم لما يقرب من 50 عامًا في فترة ما بعد الحرب، ولا تزال تشعر بأنها منطقة غير مستكشفة.
ومن خلال رحلة لثلاث ساعات فقط من المملكة المتحدة يمكنك التمتع بالأجواء الاسترخائية على ضفاف النهر ورؤية الجبال المغطاة بالثلوج، وسط هدوء تام حيث لا يوجد الكثير من الأشخاص هناك.الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا

وأشارت ديكسون إلى أن نهر "Vjosa" هو آخر نهر بري كبير يتدفق في أوروبا خارج روسيا ويريد علماء البيئة إبقاءه على هذا النحو، كما أن لديهم رؤية لإقامة حديقة وطنية لتشجيع السياحة البيئية والتي تشتمل التجديف وصيد السمك وغيرها من الأنشطة.

كما يأمل العلماء في إقامة مشاريع جديدة على النهر، مثل منتجع مغامرات ألباني على نهر أوسوم بالقرب من تشوروفودا، والتي ستوفر أنشطة مختلفة، وألواح التزلج وغيرها، وتتميز جبال ألبانيا التي يصل ارتفاعها إلى 2800 متر، بإمكانيات هائلة للمشي لمسافات طويلة والتسلق والأمل هو أن سياحة المغامرات المستدامة ستوفّر مصدرا للدخل قابلا للتطبيق في البلاد.الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا

وتعتزم الحكومة بناء ثماني محطات رئيسية للطاقة الكهرومائية في منطقة نهر Vjosa، و20 محطة أخرى على روافده كجزء من مشروع ضخم للطاقة المائية في البلقان، ومن المخطط إنشاء أكثر من 500 محطة للطاقة الكهرومائية في ألبانيا، من بين 3000 محطة في المنطقة الأوسع. وتشمل العواقب فقدان الموائل والأنواع النادرة والفيضانات وتآكل السواحل وإعادة التوطين الإجبارية، وتقول محررة "الغارديان": "2018 هو عام حاسم في نهر Vjosa، وستكون هناك دعاوى قضائية، وضغط على الحكومة، ودراسات علمية، واحتجاجات يقودها مشاهير والنشطاء الألبانيين والمشغلين المحليين كجزء من إنقاذ النهر".

إلى جانب التجديف، يمكنك استكشاف الكثير من مواقع البلاد السياحية، بداية من الساحل إلى المواقع التاريخية، ومن أبرز معالم مدينة بوترينت القديمة، وهي موقع تراث عالمي تابع لليونسكو على شبه جزيرة مذهلة، بين بحيرة وقناة تؤدي إلى مضيق كورفو. بعد رؤية المسرح والمعمودية والبقايا الأخرى في المدينة، يمكنك الاستمتاع بزيارة قلعة علي باشا، وهي حصن جزيرة سميت باسم الحاكم العثماني.

يُوفّر ساحل ألبانيا والبحر الأيوني الذي يبلغ طوله 426 كم رياضة المشي لمسافات طويلة، كما أن منتجع ساراندا، وهو المنتجع الرئيسي على الريفييرا الألبانية، مبني بعناية ليوفّر عطلة مثالية لكن ليس عليك الذهاب بعيدا للعثور على الشواطئ البكر والمشي على قمة الجرف، كما يمكنك أن تجد بعض الحانات والمطاعم الصيفية على الشاطئ ذات الرمال الذهبية والمياه الفيروزية.
يمكنك البقاء في أحد منازل بيشتان وهي قرية صغيرة قريبة من نهر Vjosa، وبحلول النهار انتقل إلى نقطة مراقبة حيث يلتقي النهر مع أحد روافده، وستجد المشهد يستحق تحدي جسر خشبي متهالك فوق الوادي. في الليل، اجلس تحت النجوم في حديقة قروي، واستمع إلى الأغاني الشعبية من قبل الرعاة المحليين. 
في منتجع Benja الصحي الطبيعي، بالقرب من مدينة بيرمت، ستجد حمام سباحة دافئ على ضفاف النهر.​

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا الكشف عن أهمّ المواقع السياحية في ألبانيا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 02:14 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد شعبان يكشف أن الشخص الذي يضر غيره يعود له الضرر

GMT 14:39 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاء عامر تتألق في مهرجان القاهرة بتوقيع هاني البحيري

GMT 14:52 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ريم البارودي ترد بشكل غير مباشر على تصريحات سمية الخشاب

GMT 13:12 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مواطن تركي يحتفل بحكم طلاقه من زوجته بذبح خروفين

GMT 14:39 2015 الأربعاء ,24 حزيران / يونيو

خلطة الجلسرين والليمون لتبييض المناطق السمراء

GMT 06:16 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة السباق "كاترهام سيفن" وجهٌ آخر للتراث البريطاني

GMT 04:56 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

أملاك خاصة تعطل مشاريع وزارة النقل التي تنفذها في محافظة جدة

GMT 17:46 2016 الثلاثاء ,09 شباط / فبراير

كرويف يُصرح أنه كان يتمنى جوارديولا في اليونايتد

GMT 08:03 2016 الجمعة ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أمين يوسف غراب ... الأديب الذي اكتشف نفسه

GMT 00:47 2017 الأربعاء ,28 حزيران / يونيو

"المغناطيس" للقضاء على "حركة العين اللا إرادية"

GMT 04:52 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

"سوبارو" تُطلق نماذج جديدة من سيارات "Forester" و"Impreza"

GMT 01:28 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النحات هشام المليح يُنجز مجموعة بورتريهات نحتية

GMT 08:38 2018 الخميس ,11 تشرين الأول / أكتوبر

نقل الفنان تامر حسني إلى المستشفى بعد إصابته بوعكة صحية

GMT 21:15 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

طارق الغبابشة يتوج بلقب "كأس نورمان" للغولف
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq