إنجي مشهور تعلن تطوير المناهج لذوي الاحتياجات
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

كشفت لـ "العرب اليوم" عن اجتماع قريب مع الوزير

إنجي مشهور تعلن تطوير المناهج لذوي الاحتياجات

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - إنجي مشهور تعلن تطوير المناهج لذوي الاحتياجات

إنجي مشهور
القاهرة - حسن أحمد

كشفت مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، إنجي مشهور، عن اتجاه الوزارة لتطوير منظومة ذوي الاحتياجات الخاصة، موضحة أنه سيتم عقد اجتماع مع الوزير عاجلًا لحصر المشاكل التي يواجهها جميع الطلاب ذوي الاحتياجات، وأيضًا حصر المشاكل التي يقابلها أولياء الأمور، بالإضافة إلى تفعيل بعض القرارات التي لم تكن مفعلة من قبل.

وأضافت مشهور، في حوار خاص لـ"العرب اليوم"، أن الهدف الحالي للوزارة هو تذليل الصعاب لهؤلاء الطلاب والعمل على تفهم المدارس لحالتهم وتوصيل صوتهم إلى الجميع، قائلة: "إن المشاكل التي تواجههم لا حصر لها، فهى تنقسم وفق الإعاقات فهناك بصرية، سمعية وحركية وكل منهم أمامه مجموعة من المشاكل يجب العمل على حلها لا سيما بعد دمج التكنولوجيا بالتعليم وإدخال بنك المعرفة بها، فهناك طلاب تكون مشاكلهم في المناهج، وطلاب آخرين يوجد لديهم مشاكل في التقديم للمدرسة ، حيث أن هناك مدارس لم توافق على قبولهم ، وبالتالي فنحن بصدد عمل وحدة في كل مدرسة تكون مختصة بإعاقة معينة " .

وأكدت مشهور، أن القوانين المنظمة لطلاب التوحد في مصر وكذلك اختبار الذكاء الذي يجرى لهم في وزارة الصحة والتأمين الصحي لالتحاقهم بالمدرسة غير ملائمين، حيث أن الكثير منهم لديه قصور في اللغة بالإضافة إلى أنهم في حاجة إلى تعديل المناهج الخاصة بهم، متابعة "يوجد لدينا إخصائيين ولكنهم غير كافيين لأن أعداد الإعاقات الملتحقة بالتربية والتعليم تصل إلى 900 ألف حالة أي تقارب من المليون، بينما يصل عدد المصابين بالتوحد في مصر إلى مليون حالة، في الوقت الذي نحتاج فيه إلى معلمين مدربين ومؤهلين لكي يكونوا حلقة وصل بيننا وبينهم".

ولفتت مشهور، إلى أن الطرق الحالية الخاصة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة أصبحت تقليدية لا سيما طريقة برايل للمكفوفين، فقد أصبحت قديمة ويجب القضاء عليها مع مرور الوقت، ولا بد من وجود طرق أكثر تقدمًا من ذلك، مضيفةً أن التكنولوجيا أصبحت مرتبطة بالتعليم.

وأشارت مشهور، إلى أن هناك بعض اللوائح والقوانين للإعاقات تعد تعجيزية، مثل إجبار مادة الرسم على طلاب الهيموفيليا، حيث أن هناك مشكلة حقيقية تكمن في وضع قواعد عامة وليس خاصة بكل إعاقة، موضحة أن الهدف هو التعليم والتعلم ومتعته وليس أن يصبح الطالب ذوي الإعاقة عبئًا على الدولة وعلى الأسرة، أو يصبح عاجزًا ويجلس في الديسك فقط، فلا بد من تغيير هذا المفهوم في المجتمع.

وواصلت مشهور، أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي مهتم كثيرًا بهؤلاء الطلاب، ويعتبر أن لهم الأولوية لا سيما بعد إعلان الدولة أن عام 2018 هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة، فهم أصحاب قدرات متميزة وهناك بعض القرى التي تتعامل معاهم معاملة سيئة، وهناك قرى أخرى تقوم بالتخلص منهم والعمل على موتهم.

وطالبت مشهور بضرورة رفع وعي المجتمع بأهمية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، ولوسائل الإعلام المختلفة  دور أساسي في ذلك الشأن، قائلةً: "فنحن كان يوجد لدينا شخصيات نابغة من ذوي الاعاقات على رأسهم طه حسين، فهناك إناس لديهم إعاقات سمعية وحركية وبصرية ولكنهم متميزين جدًا، ودورنا في المجتمع هو تذليل الصعاب لهم والعمل على إزاحة الفروق بيننا وبينهم".

وأوضحت مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أنه وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، فإن نسبة المصابون بمرض "طيف التوحد" في مصر تتمثل في 1 لكل 80 مواطنًا أي نحو 900 ألف إلى مليون مواطن مصري أي بداية من الأعراض البسيطة لمرض التوحد وصولًا للأعراض الكبرى لهذا المرض، أما نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر بصفة عامة فتبلغ من 12 إلى 15 مليون مواطن مصري، لتبلغ نسبة المدرجين في العملية التعليمية 900 ألف طالب معاق في جميع المراحل التعليمية.

وبينت مشهور، أنه سيتم تطوير المناهج للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بدايةً من العام المقبل، وأيضًا ستتغير طريقة وضع الامتحانات وشكلها بحسب كل نوع إعاقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنجي مشهور تعلن تطوير المناهج لذوي الاحتياجات إنجي مشهور تعلن تطوير المناهج لذوي الاحتياجات



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq