المتيني يثني على النظام الجديد في طب عين شمس
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

أكّد لـ"العرب اليوم" مواكبته لطرق التعليم في العالم

المتيني يثني على النظام الجديد في طب عين شمس

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - المتيني يثني على النظام الجديد في طب عين شمس

الدكتور محمود المتيني
القاهرة ـ حسن أحمد

كشف عميد كلية الطب في جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني، أن النظام التعليمي الجديد الذي سيبدأ العمل به في سبتمبر/ أيلول ٢٠١٨ سيكون خمس سنوات دراسة وسنتين للامتياز، والـ٣ سنوات الأولى تشمل التعليم الطبي الأساسي، والسنتان الأخيرتان التعليم "الإكلينيكي"، على أن يكون بينهما نظام تكاملي، وسيكون التعليم بنظام الساعات المعتمدة، بمعدل نحو ٢٢٠ ساعة على مدار الخمس سنوات.

وأوضح "المتيني" في حديثه إلى  "العرب اليوم"، أن هذا النظام يتميز بمواكبته أنظمة التعليم في العالم المتقدم، وعن طريقه سيمنع التكرار في المناهج والحشو، مع إتاحة البدء في تعرض الطالب للدراسة الإكلينيكية مبكرًا، وعن طريقه سيتخلص من الدبلومة والماجستير وزمالة الصحة، مضيفًا أنه سيكون هناك ضمانة أن الطبيب أو الجراح الذي يعمل في أي مكان لديه نفس المستوى في تخصصه، لضمان سلامة المرضى، أما البحث عن التميز والممارسات المتقدمة والتخصصات الدقيقة، مثل زراعة الأعضاء وجراحات القلب، فهى تأتي بطبيعة الأمر بعد استكمال الدراسة الأكاديمية.

وأشار عميد كلية طب عين شمس إلى أن الكلية حصلت على شهادة ضمان جودة التعليم من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في ٢٠١٣، وينتهى اعتمادها هذا العام لذلك يتم البحث عن تطوير النظام التعليمي قبل الحصول على الإعتماد الجديد، لافتًا إلى أن الكلية نجحت في تجديد الاعتماد لمستشفيات النساء والولادة والقلب، وجارٍ الحصول على الاعتماد الخاص بمستشفى الباطنة والجراحة.

وأضاف أن هذا النظام التعليمي الجديد سيؤثر بالإيجاب في تدريب الطلاب، حيث سيبدأ تدريبه في سنتي الامتياز، وسيحصل على تدريب إكلينيكي حقيقي، ينتهي باختبار موحد للإجازة يتم على أساسه تحديد مستوى الخريج، وبالتعاون مع الهيئة القومية للتدريب الإلزامي، سيحصل الطالب على نسبة ٧٠٪ من الدرجات من امتحانات البكالوريوس، ونسبة ٣٠٪ من هذا الاختبار، ثم يبدأ الخريج مرحلة الطبيب المقيم لمدة خمس سنوات، تنتهى بامتحان "البورد"، الذي وجه الرئيس السيسي بسرعة تطبيقه.

وتابع المتيني  "وبعد تطبيق النظام، لن يضطر الخريج لأن يصبح باحثًا أو يحضر درجة ماجستير ليمارس المهنة، فبعد الامتحان الموحد، وحصوله على البورد، يمكنه بدء العمل مباشرة، في حين سيقتصر تحضير الماجستير والدكتوراه على المهتمين بالدراسة الأكاديمية والبحث العلمي، وما يعوق تنفيذ هذا حاليًا هو أن الجامعات لم تتخذ قرارها بشأن إلغاء الماجستير ودرجة الزمالة بعد".

وتوقع عميد طب عين شمس، بأنه بحلول عام ٢٠٢٤ لن يكون هناك فارق في المستوى بين خريج كليات الطب المصري ونظيره في الغرب، مشددًا على أن ذلك يتطلب من الجميع التكاتف في العمل، والاجتهاد من الطلبة وهيئة التدريس.وأفاد بأن الكلية فيها نحو ١٢٠٠ طالب في الدفعة الواحدة، وتُدرس لـ٦ دفعات وفقًا للنظام القديم، إلى جانب ٣٥٠٠ طالب في الدراسات العليا، وتعمل حاليًا على تأسيس نظام تعليم موازٍ، هو نظام الـEMP، الذي يدرس به ١٢٠ طالبًا، ومن المقرر عند بدء النظام الجديد أن يدمج النظامين ببعضهما البعض، حتى يحصل كل الطلاب على نفس التعليم بلا تمييز، مؤكدًا أن النظام الجديد سيجعل كل طالب يحصل على نفس جودة التعليم، ويزيد من الحلقات النقاشية، ويقلل عدد الطلبة بالمحاضرة الواحدة، ويزيد من تعرضهم للتجربة الإكلينيكية، مع نظام موحد للامتحانات والإجازة.

وأعرب "المتيني" عن تمنيه عدد الطلاب في سبتمبر ٢٠١٨ على ٥٠٠ أو ٦٠٠ طالب، بدلاً من ١٢٠٠، حتى تستطيع الكلية تطبيق برنامج التعليم الجديد بصورة مرضية، لافتًا إلى أنه وفقًا للبنية التحتية للكلية ينبغي ألا يزيد عدد الطلاب بكل محاضرة على ٤٠ أو ٥٠ طالبًا كما هو متبع في بلاد العالم.

وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى طبيب ممارس عام لكل ٥٠٠ إلى ١٠٠٠ مريض، وإخصائي لكل من ٥ إلى ١٠ آلاف مريض، مضيفًا أنه ينبغي إعادة توزيع أعداد الأطباء بشكل منظم، لأن الأغلبية تتركز في الدلتا والقاهرة.وكشف أنه يجرى حالياً التجهيز لافتتاح مستشفى الأطفال الجديد، حتى يسترد رونق ما كان عليه المستشفى في الأربعينيات، منوهًا إلى أن الكلية تحتاج مبنى جديد لجراحات الأطفال سيتكلف 400 مليون جنيه يتم فيه جمع كل تخصصات جراحات الأطفال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتيني يثني على النظام الجديد في طب عين شمس المتيني يثني على النظام الجديد في طب عين شمس



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 19:02 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

"Repossi" الجديد في دبي يلبّي طلبات كلّ إمرأة

GMT 20:39 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رواية "كل نفس" لنيكولاس سباركس تتصدر أعلى المبيعات

GMT 00:48 2016 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

"كورشوفيل" أبرز منتج للتزلَج على مستوى العالم

GMT 06:50 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

مشكلات سياسية واقتصادية تواجه منتدى "دافوس"

GMT 17:34 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

مؤامرات ليبية يدعمها قادةٌ عرب لإحباط قمّة بيروت

GMT 22:06 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

الأهلي يوضح حقيقة الحصول على دعم في تمويل صفقة الشحات

GMT 01:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة كوكي تعرب عن سعادتها بشأن فيلم "ورد مسموم"

GMT 03:35 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أمينة خليل تنتظر عرض فيلمَي "122" و"الكنز 2" في دور العرض

GMT 23:20 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

اختبارنا الحقيقي لـ الجوهرة Cullinan أفخم سيارة SUV في العالم

GMT 14:51 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

"ديكورات ورود" رائعة ومميزة لتزيين حوائط منزلك

GMT 16:04 2018 السبت ,05 أيار / مايو

الفحوص تؤكد تورط أسبل كيبروب بالمنشطات
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq