وزارة الموارد المائية العراقية تطلق حملة كبرى لكري وتنظيف الأنهر
آخر تحديث GMT07:22:55
 العراق اليوم -

بهدف تنظيف وإدامة التكسية الحجرية لإظهار جماليتها في البلاد

وزارة الموارد المائية العراقية تطلق حملة كبرى لكري وتنظيف الأنهر

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - وزارة الموارد المائية العراقية تطلق حملة كبرى لكري وتنظيف الأنهر

وزارة الموارد المائية
بغداد - العراق اليوم

قامت وزارة الموارد المائية بحملة كبرى لصيانة وتصليح الاليات العاطلة حيث كان عدد الكراءات الصالحة للعمل قبل الحملة (10) كراءات في حين بلغ عدد الصالح منها للعمل (89) كراءة اضافة لتصليح جميع الاليات الساندة من حفارات مسرفة قياسية وذراع طويل وبرمائية وقلابات والبلدوزرات والشفلات والناقلات وتناكر الوقود والمياه وغيرها .

كما تمت المباشرة بتاهيل كراءات عدد(2) كانت معدة للشطب وزجت للعمل وحققت نسب انجاز عالية وتم رفع كمية تقدر ب7,5 مليون /م3 من الترسبات على عموم شبكة الري وخاصة الانهر الرئيسة دجلة والفرات وحوض نهر الغراف وبكلف واطئة مقارنة مع كلف تنفيذ الشركات الاجنبية كون الاعمال تخصصية ولاتملك شركات القطاع الخاص هذه المعدات .

ففي محافظة بغداد قامت الدائرة باعمال كري وتنظيف القصب لضفاف وجزرات نهر دجلة من جسر المثنى شمالا ولغاية جسر جنوبي بغداد،حيث تم ازالة القصب والاعشاب المائية في منطقة ابو نؤاس اضافة لتنظيف وادامة التكسية الحجرية لاظهار جمالية نهر دجلة داخل المدينة .

وفي محافظة صلاح الدين قامت الدائرة بحملة كبيرة لكري الجزرات وتنظيف القصب والنباتات المائية في عمود نهر دجلة ومنها رفع الجزرة اسفل جسر تكريت وفي ناحية دجلة وقضاء الضلوعية ومقدم سدة سامراء اضافة للعمل ضمن حملة الوزارة لتوسيع القناة الفيضانية مؤخر ناظم الثرثار في سامراء وكذلك كري الخليج المغذي لمحطة مصفى بيجي وغيرها .

وفي محافظة الانبار تم تنفيذ حملة كبيرة لكري وازالة الجزرات وتنظيف القصب والنباتات المائية الضارة في عمود نهر الفرات ومنها مقدم ومؤخر سدة الرمادي ومقدم ومؤخر ناظم الورار وفي مناطق حديثة وهيت والبغدادي والمحمدي ومقدم سدة الفلوجة وعامرية الصمود والحلابسة والخالدية وبحيرة الحبانية وبحيرة الثرثار وغيرها .

اما في محافظة ذي قار شاركت الدائرة بحملة الوزارة لدرء الفيضانات للانهر المحددة بالتنسيق مع مديرية الموارد المائية ومركز انعاش الاهوار لكري الانهر المغذية للاهوار وتكتيف ضفاف الانهر وتطهيرها في مناطق الجبايش والاصلاح والشطرة وسوق الشيوخ والمدينة اضافة لعمود نهر الفرات في سوق الشيوخ والجبايش حيث تم تنفيذ اكثر من (50) عملا في المحافظة .

ففي محافظة واسط اسهمت الدائرة بحملة الوزارة لدرء الفيضانات اضافة لاعمال الكري المختلفة ،حيث تم تصريف مياه الفيضانات من ماخذ نهر دجلة باتجاه هور المصندك باستعمال الكراءات والحفارات البرمائية اضافة لاعمال تكتيف وصيانة سداد نهر دجلة في النعمانية وسداد منخفض الشويجة ونهر الغراف وكذلك الكري لمقدم سدة الكوت وفي العزيزية والزبيدية وغيرها .

اما في محافظتي ميسان والبصرة قامت الدائرة بحملة كبيرة ونقلت سبعة كراءات لحملة الوزارة لكري الانهر المغذية للاهوار وتصريف مياه الفيضانات وكانت الاسبقية الاولى في نهر العريض اضافة للاعمال المهمة في حماية الدور السكنية للمواطنين في اثناء موسم الفيضانات في مناطق المشرح والميمونة والمجر وناظم الخمس والكحلاء وغيرها وكذلك اعمال كري نهر دجلة مقدم سدة العمارة وناظم قلعة صالح ومؤخر ناظم الكسارة وعمود نهر دجلة من الكسارة باتجاه البصرة واعمال كري نهر دجلة من القرنة باتجاه ميسان وكري وتطهير أنهر النشوة والسيبة واعمال كري ترسبات احواض الترسيب لمشروع ماء البصرة اضافة لاعمال درء الفيضانات في قضاء الفاو والهارثة والسويب وحقل مجنون وغيرها .

كما انطلقت الحملة في محافظات الفرات الوسط (بابل،الديوانية،النجف الاشرف،كربلاء والمثنى ) قامت الدائرة باعمال كري وازالة الترسبات والجزرات وتنظيف القصب والشمبلان والنباتات المائية الضارة من عمود نهر الفرات وشط الحلة وشط الديوانية وشط الرميثة وكري مقدم السدات (مؤخر ومقدم سدة الهندية ومقدم سدة الكوفة وسدة العباسية وناظم الخورنق وناظم ابو صخير ) اضافة لاعمال التنظيف وازالة الترسبات من عمود نهر الفرات في المشخاب والشنافية والمسيب وقضاء الهندية وشط الكوفة ومقدم سدة الهندية القديمة وغيرها .

واخيرا انطلقت الحملة في محافظات (نينوى وكركوك وديالى ) قامت الدائرة باعمال الكري وازالة الترسبات مقدم سد دبس ومن نهر الزاب في منطقة التون كوبري اضافة لقناة ري كركوك وقناة ري الطوز والمباشرة لكري ترسبات نهر الخوصر في مدينة الموصل اضافة لاعمال رفع جزرات عدد(2) من نهر دجلة في الموصل وتنظيف خليج نهر دجلة في جديدة الشط .

قد يهمك ايضا 

مليار دولار تستثمرهما الصين في مشاريع المياه

 قلق عراقي من السيول والفيضانات بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر دجلة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الموارد المائية العراقية تطلق حملة كبرى لكري وتنظيف الأنهر وزارة الموارد المائية العراقية تطلق حملة كبرى لكري وتنظيف الأنهر



ارتدت جمبسوت مِن بالمان باللون الزهري مكشوف الأكتاف

كايلي جينر تتألَّق بإطلالات مميَّزة عقب تربّعها على قائمة المليارديرات

واشنطن - العراق اليوم

GMT 05:10 2020 الخميس ,09 إبريل / نيسان

تعرفي على أحدث صيحات نظارات الشمس النسائية
 العراق اليوم - تعرفي على أحدث صيحات نظارات الشمس النسائية

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 15:50 2019 الخميس ,06 حزيران / يونيو

وزارة الصحة المصرية تُحذّر من 6 أدوية في الأسواق

GMT 21:04 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

10 أفكار لتزيين جدران غرف الأطفال لتمنحها أجواء المتعة

GMT 17:04 2016 الجمعة ,15 إبريل / نيسان

قماش المخمل يميز فساتين السهرة بموسم الربيع

GMT 02:19 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

التوظيف ينتظر طلاب الجامعات السعودية في "أسبوع المهنة"

GMT 02:27 2016 الخميس ,11 آب / أغسطس

عارضة أزياء تمتلك أغرب عيون فى العالم

GMT 17:58 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أجمل شواطئ العالم العربي للاستمتاع بعطلة مميزة

GMT 02:00 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

أروى جودة تعتبر "أبو عمر المصري" فاضحًا للتطرف

GMT 13:21 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

المغربية شيرين حسني تفوز بلقب ملكة جمال العرب

GMT 21:09 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

"الخلخال" صيحة جديدة في عالم الموضة تزيدك أنوثة

GMT 00:13 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف حفريات ديناصورات في منطقة منغوليا شمالي الصين
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq