الدفع الإلكتروني يقوّض الفساد ويضمن حقوق المستفيدين
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

يمثّل أهم المفاصل لنقل واقع الأداء الحكومي لمرحلة أفضل

"الدفع الإلكتروني" يقوّض الفساد ويضمن حقوق المستفيدين

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "الدفع الإلكتروني" يقوّض الفساد ويضمن حقوق المستفيدين

الدفع النقدي
العراق اليوم

تجدّدت الدعوات لمواجهة الفساد في العراق بشكل حقيقي وفاعل باعتماد التكنولوجيا المتطورة والمستخدمة دوليًا، ومنها ما تم تبنيه محليًا من خلال الشركات المختصة، والتي تفاعل معها الجمهور، إذ يمثل الدفع الالكتروني أهم المفاصل التي يجب أنْ تعتمد لمواجهة الفساد ولنقل واقع الأداء الحكومي لمرحلة أفضل بإتمام العمليات الكترونيًا، من دون الحاجة الى احتكاك الموظف مع المستفيد.

التركيز على أهمية التعاملات الالكترونية جاء في كلمة رئيس الوزراء، وقبله على ألسن جملة من خبراء الاقتصاد والمختصين بشأنه، بعد أنْ أدرك الجميع أنَّ اعتماد التكنولوجيا المتطورة ضرورة حتميَّة ليكون بذرة الإصلاح الاقتصادي.

نقلة نوعيَّة

المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح أكد أنَّ "اعتماد تكنولوجيا الدفع الالكتروني المتطوروة تمثلُ نقلة نوعيَّة في النهوض بواقع التعاملات والأداء الحكومي، إذ يمكن الإفادة من نجاح تجربة الدفع الالكتروني بقطاع المال، في قطاعات العمل الأخرى، لا سيما تلك التي تتضمن جباية ماليَّة، وهنا يمكن الاعتماد على الجهد المحلي الناجح وتوظيفه في تحقيق النجاح بهذا التوجه المهم".

الجهد المحلي

وأضاف أنَّ "العمل على رفع الأداء الحكومي يحتاج الى الإفادة من التطورات التكنولوجيَّة، وهنا لا بدَّ من الاهتمام بالجهد المحلي المختص بالدفع الالكتروني، وتوسيع نشاطه ليحقق أكثر من منفعة تتمثل بإنجاز الأعمال بأوقاتها وتوفير فرص عمل للشباب بشكل مباشر للعاملين في هذا القطاع وغير مباشر في قطاعات ساندة".

وتضمنت كلمة لرئيس الوزراء في 9 تشرين الأول الحالي تبني إجراءات عديدة منها توقف الدولة في وقت ستحدده عن دفع أي مبلغ بالعملة الورقيَّة، بل تحدد الصكوك والبطاقة الذكيَّة التي تمنع من التلاعب بالأموال، وتشجيع من يتسلم الصكوك لفتح حسابات مصرفيَّة للتخلص من غسيل الأموال والفساد.

أداء فاعل

بدوره عضو منتدى بغداد الاقتصادي جاسم العرادي قال إنَّ "عملية الإصلاح الاقتصادي التي ينشدها البلد تتطلب اعتماد آليات عمل محكمة غير قابلة للتلاعب، وذلك بالاعتماد على آليات الدفع الالكتروني التي يجب أنْ يتم تبنيها بجميع التعاملات من دون الحاجة الى يكون هناك احتكاكٌ بين المراجع باختلاف تسمية المؤسسة صاحبة الخدمة، وبذلك نضمن أداءً فاعلًا على أنْ يقترن برقابة تقويميَّة من قبل جهة معينة ورقابة شديدة أثناء التنفيذ للأعمال أو المشاريع أو اداء المؤسسات على اختلافها".

ونبه الى "أهمية أنْ يكون أداء المؤسسات سريعًا ومهنيًا بعيدًا عن التعقيد، وأنْ تكون هناك نافذة واحدة بما يخص المشاريع وإيجاز معاملات ويكون دفع الرسوم والمستحقات وسواها عبر القنوات الإلكترونية، وبذلك نكون فعلًا بدأنا مرحلة جديدة من العمل ونضع القطار على سكته الصحيحة".

المرحلة الجديدة

ولفت الى أنَّ "واقع الدفع الإلكتروني في العراق تطور كثيرًا، وأنَّ البنك المركزي بات يدرك أهمية هذا التوجه وأثره الإيجابي في اقتصاد البلد، وتمكن من تبني أدوات تواصل مع المجمتع لتقبل المرحلة الجديدة في التعاملات والتحول باتجاه المجمتع الإلكتروني"، مبينًا أهمية أنْ يتم التعاون مع الجهد المحلي المختص بهذا الشأن ويكون هناك تكاملٌ بين تعليمات المركزي والأداء الوطني، لا سيما أنَّ العراق لديه شركات حققت جوائز عالميَّة على مستوى الدفع الإلكتروني .

وبين أنَّ "المرحلة المقبلة تتطلب أنْ تتكاتف جهود الجميع من أجل تحريك سوق العمل وتوفير فرص العمل والنهوض بالاقتصاد الوطني، وأنْ يضع الجميع المصالح الوطنيَّة في الاختيار الأول والأوحد، لا سيما أنَّ البلاد يمكنها توفير فرص عمل كبرى تستوعب الموارد البشريَّة المحليَّة وأخرى خارجيَّة تحتاجها هنا وهناك، ولكنَّ هذا الأمر يتطلب تنظيمًا وخططًا وبيئة جاذبة للاستثمارات الدوليَّة".

قد يهمك أيضا
روسيا تضع استراتيجية متكاملة لزيادة نفوذها والاستفادة من النفط والغاز العربي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدفع الإلكتروني يقوّض الفساد ويضمن حقوق المستفيدين الدفع الإلكتروني يقوّض الفساد ويضمن حقوق المستفيدين



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 19:02 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

"Repossi" الجديد في دبي يلبّي طلبات كلّ إمرأة

GMT 20:39 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رواية "كل نفس" لنيكولاس سباركس تتصدر أعلى المبيعات

GMT 00:48 2016 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

"كورشوفيل" أبرز منتج للتزلَج على مستوى العالم

GMT 06:50 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

مشكلات سياسية واقتصادية تواجه منتدى "دافوس"

GMT 17:34 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

مؤامرات ليبية يدعمها قادةٌ عرب لإحباط قمّة بيروت

GMT 22:06 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

الأهلي يوضح حقيقة الحصول على دعم في تمويل صفقة الشحات
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq