فَعَّلْت مَبْدَأ الحِكَامَة الجَيّدَة ولَمْ أطْرَد القِيَاديِّين
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

حميد شباط في حديث إلى "العرب اليوم":

فَعَّلْت مَبْدَأ الحِكَامَة الجَيّدَة ولَمْ أطْرَد القِيَاديِّين

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - فَعَّلْت مَبْدَأ الحِكَامَة الجَيّدَة ولَمْ أطْرَد القِيَاديِّين

الرباط ـ محمد عبيد

كشف زعيم حزب الاستقلال المُنسحب من الحكومة المغربيّة، إلى جانب صفّ المعارضة، مباشرة بعد تولّيه زعامة الحزب حميد شباط، الجمعة، في مقابلة خاصّة مع موقع "العرب اليوم"، أنّ قراره لإقالة أعضاء تيار "بلا هوادة" من داخل المجلس الوطني للحزب (برلمان الحزب)، لم يكن يعني أنّه ينتقم منهم لاختلافهم معه، بل تفعيلا منه لمبدأ الحكامة الجيّدة داخل الحزب. ونفى أن يكون قراره القاضي بإقالة قياديّين قدماء داخل الحزب، كان محلا لانتقامه من عائلة آل الفاسي المؤسسة للحزب منذ عهد الحماية الفرنسية (الاستعمار الفرنسي) على المغرب. مؤكّدا أن الكلّ داخل الحزب سواسية. ولدى سؤاله عن مبررات قرار إقالته لمناضلين داخل الحزب بسبب اختلافهم معه أكد شباط قائلا"أنا لم أطرد أحدا، فقط كل ما في الأمر أن الحزب يتوفّر على ميثاق أساسي داخلي ينظم طريقة عمل أعضاء الحزب، وهو الميثاق الذي تسري بنوده على الجميع، دون استثناء، حتى ولو كانوا المختلفين والطاعنين في شرعيّتي على رأس الحزب، ونحن في القيادة الجديدة للحزب، وعدنا بتخليق الحياة السياسيّة ومحاربة الريع السياسي، وترسيخ الحكامة الجيدة داخل أعضاء الحزب. وردا على سؤال بشأن أن الأمر حسب متتبعين يعني فقط انتقامه من العائلة الفاسية المؤسسة لحزب الاستقلال منذ عهد الحماية الفرنسية، ابتسم وقال إن الأعضاء كلهم داخل الحزب سواسية ولا وجود لطيف عائلي في الحزب. وردّ على من يعتبر أن ذلك انتقام من أسرة آل الفاسي المؤسسة للحزب بأنّ الأمر جدّ واضح، فلا عداوة ولا حسابات سياسيّة مع أحد سواء داخل الحزب أو خارجه، وكلّ من أراد أن يختلف مع طريقة نهجي السياسي يجب أن يختلف معي في إطار المواثيق المنظمة لعمل حزب الاستقلال، وليس بطرق عشوائية. وعن ردّ فعله بخصوص قرار تيّار "بلا هوادة" رفع دعاوى قضائية على شباط أوضح أن على التيار المسمّى "بلا هوادة" أن يقاضي من كان سببا في عودة الحزب إلى الوراء، ومقاضاتهم لي كزعيم للحزب، هو رد فعل طبيعي لا خشية لي منه، وأنا لم أقم بخطوة ارتجالية، فالمادة 84 من الميثاق المنظم للحزب، تقول "يعتبر مستقيلا من المجلس الوطني كل من تغيب ثلاثة دورات متتالية بغير عذر مقبول". وعن وجود أعضاء في الحزب خارج المجلس الوطني وتمت إقالتهم، وتحديدا عن ابنة الزعيم السابق للحزب أشار إلى أن اللوائح التي اعتمدها الحزب، لا تهم فقط أعضاء المجلس الوطني، بل حتى من هم خارجه، وكانت نشاطاتهم منعدمة نهائيا عكس باقي المناضلين.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فَعَّلْت مَبْدَأ الحِكَامَة الجَيّدَة ولَمْ أطْرَد القِيَاديِّين فَعَّلْت مَبْدَأ الحِكَامَة الجَيّدَة ولَمْ أطْرَد القِيَاديِّين



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 09:54 2017 الجمعة ,07 إبريل / نيسان

إعلام "التريند"!

GMT 14:33 2015 الخميس ,17 أيلول / سبتمبر

"Hyundai Elantra 2016" سيارة بمواصفات ترفيهية

GMT 00:28 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الطفل المعجزة يكشف ذكرياته الخاصة مع فناني الزمن الجميل

GMT 12:13 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تقرير عن طراز "تيفولي" من شركة "سانغ يونغ" للسيارات

GMT 03:50 2016 السبت ,15 تشرين الأول / أكتوبر

آدم ينفي مهاجمة "الشيعية" في لبنان خلال مراسم عاشوراء

GMT 01:32 2017 الأربعاء ,04 كانون الثاني / يناير

دراسة تؤكد أن الفلفل الحار يساعد في محاربة السرطان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq