موديز تؤكد قوة المالية ورأس المال وجودة الأصول لـسامبا
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

"موديز" تؤكد قوة المالية ورأس المال وجودة الأصول لـ"سامبا"

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "موديز" تؤكد قوة المالية ورأس المال وجودة الأصول لـ"سامبا"

وكالة موديز الدولية
الرياض - العرب اليوم

أكدت وكالة موديز الدولية للتصنيف الائتماني، على احتفاظ مجموعة سامبا المالية بتصنيفاتها الائتمانية المتقدّمة، مع تمتّعها بنظرة مستقبلية مستقرة تتماشى مع النظرة المستقرة للتصنيف السيادي للسعودية عند درجة «A1»، تدعمها الملاءة المالية العالية للمجموعة، وحجم السيولة القوية، ومعدل المرونة العالية ضد مخاطر الأصول، ومعدلات الربحية العالية، الأمر الذي يقلّص من احتمالية تراجع التصنيف الائتماني للمجموعة.

واستندت «موديز» في تقريرها التحليلي للجدارة الائتمانية لمجموعة سامبا المالية والذي صدر في شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، إلى مجموعة من المحاور المرتبطة بسجل التمويل والسيولة، والملاءة القوية وصلابة القاعدة الرأسمالية، إلى جانب مرونة جودة الأصول ومعدلات الربحية، حيث أظهرت «سامبا» من خلال تحليل تلك المحاور قوة مؤشراتها التي تمنح نظرة تفاؤلية حيال قدرتها على تنمية معدلات الربحية.

وأوضح تقرير «موديز» أن جودة الأصول لدى «سامبا» أظهرت استقراراً ملحوظاً بمعدل أعلى من نظرائها من البنوك الأخرى، فيما دلّت المؤشرات على توجه «سامبا» إلى خفض معدل مخاطر السوق بشكل إيجابي، حيث إن ما نسبته 72.6 في المائة من سجل الاستثمارات يعود لأطراف حكومية وشبه حكومية، في الوقت الذي سجّلت فيه نسبة القروض غير العاملة لدى البنك إلى إجمالي القروض معدلاً منخفضاً في إشارة إيجابية مقارنة مع البنوك المحلية السعودية.

وفيما يتعلق بمحور قوة الرسملة ومرونة معدلات الربحية، فقد أكّدت «موديز» على الاحتياطي الرأسمالي القوي للبنك والذي يمنحه القدرة العالية على تحمّل الخسائر الائتمانية التي قد تفرزها التوقعات المركزية والسلبية. كما احتفظ «سامبا» بنسبة قوية من حقوق الملكية العامة الملموسة إلى الأصول الملموسة عند 18.4 في المائة، ما يعكس أداءً إيجابياً متفوقاً بالمقارنة مع المعدل المتوسط لنظرائه من المؤسسات العالمية والمحلية من ذوي التصنيف المشابه.

وبحسب الآلية التحليلية التي اعتمدتها «موديز» في تقريرها، فقد بلغت نسبة الشريحة الأولى من كفاية رأس المال «Tier1 22.7» في المائة حسب «بازل 3»، ونسبة إجمالي كفاية رأس المال 23.3 في المائة، مما يعزز من التوقعات الإيجابية حيال ارتفاع القيمة السوقية للبنك خلال فترة 12 إلى 18 شهراً القادمة.

أما بالنسبة لمحور التمويل القوي والسيولة العالية للبنك والمدعوم بمتانة الودائع المحلية، فقد أشار التقرير إلى أن استحواذ بند التمويل السوقي إلى الأصول المصرفية الملموسة على نسبة 5.6 في المائة وبمعدل أقل بكثير من النسبة المتوسطة لنظرائه من المؤسسات العالمية والتي تبلغ 18.1 في المائة، فيما توقع التقرير قدرة البنك على الاحتفاظ باستقرار ودائعه رغم الاعتماد المحدود على التمويل السوقي.

كما تمكّن «سامبا» على مدى الأشهر الثمانية عشرة الأخيرة من الحفاظ على استقرار ودائعه، وكذلك بالنسبة للودائع تحت الطلب ذات التكلفة المنخفضة، وبقي معدل السيولة لدى البنك قوياً، مما يمنحه القدرة العالية مع مواجهة تقلبات الودائع قصيرة الأجل، مع التوقعات الإيجابية المحيطة بكفاءته على الاحتفاظ بمركز قوي للسيولة، مستنداً في ذلك على السمعة المرموقة للبنك، وعلامته التجارية الرائدة وتحديداً في مجال الخدمات المصرفية الخاصة.

وبناءً على تلك المؤشرات الإيجابية، فقد كشفت «موديز» عن توقعاتها بأن يحافظ «سامبا» على معدلات ربحية قوية تدعم سجله الائتماني، وأن يتمكن البنك بفضل نمو معدلات الائتمان وخفض تكاليفه التشغيلية، من تجاوز أي ضغوط تتعلق بالمخصصات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موديز تؤكد قوة المالية ورأس المال وجودة الأصول لـسامبا موديز تؤكد قوة المالية ورأس المال وجودة الأصول لـسامبا



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 13:33 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عرض مسلسل الليل والقمر لعمر فتحي على ماسبيرو زمان
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq