النازحين الإيزيديين


اتهم قائم مقام قضاء سنجار النائب السابق المهندس محما خليل علي اغا، الامم المتحدة والتحالف الدولي وأميركا بعدم الجدية بإعادة النازحين الإيزيديين إلى سنجار وباقي الأقليات في سهل نينوى إلى مناطقهم.

وقال خليل، الذي هو رئيس لجنة الأقليات في اتحاد البرلمانيين العراقيين، في بيان ، إنه هناك أكثر من دليل على عدم جدية هذه الأطراف في تطبيق القانون الدولي لحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أن المنظمات الدولية تحوم حولها شبهات فساد وسرقة للأموال من خلال حصولها على مبالغ طائلة من الأمم المتحدة والدول المانحة وتقوم بصرف القليل منها فقط ووضع الكثير مما تبقى في جيوبها".

وأضاف، أن الشعب العراقي والايزيديين وباقي الأقليات هم أكبر الخاسرين من الحرب على داعش، فمناطق الأقليات التي هي ذبيحة هذه المعركة ليس فيها استقرار أمني او سياسي أو اقتصادي أو محتمعي و خدماتي، وما زال أهلها مشردين في مخيمات النزوح المنتشرة في ارجاء المعمورة، منوهًا إلى "تقصير الحكومة العراقية في واجباتها وعدم اهتمامها بهذه الشرائح التي تعرضت للإبادة وما زالت تباد".

وأوضح، أن "إبقاء الحال في سنجار وسهل نينوى مقصود فهو يندرج من ضمن الاجندة التي تريد ان تبقى هذه المناطق فارغة من اهلها لتمرير الاجندات منها وتصفية الحسابات على حسابها".

وحمل علي اغا "التحالف الدولي وأميركا مسؤولية إبادة الإيزيديين، حيث كانت هناك إمكانية أن تستخدم أميركا والأمم المتحدة قدرتهما وإمكانياتهما لتأهيل المنطقة ووضع الامور في نصابها، إلا أن مصلحتهم وتحقيقًا لأجندتهم أوصلوها إلى ما هي عليه من واقع مأساوي".

قد يهمك ايضا:

​القبض على عنصر لـ"داعش" عمل بـ"ديوان الجند" في الموصل

مقترح لتشييد مخيمات لعوائل داعش في صحراء السماوة وآخر بإبعادهم عن المدن