حقوق المساهم والجمعيات العامة

حقوق المساهم والجمعيات العامة

حقوق المساهم والجمعيات العامة

 العراق اليوم -

حقوق المساهم والجمعيات العامة

بقلم : هاني أبو الفتوح

أرفع القبعة مرة أخرى للوزيرة النشطة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، لإصدارها القرار رقم 94 لسنة 2017 الذي ينص على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية، بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة. بموجب هذا التعديل تلتزم الشركات بنشر دعوة الجمعية العامة قبل انعقادها بواحد وعشرين يوماً، وقبل موعد الاجتماع الثاني في حالة عدم اكتمال النصاب بسبعة أيام على الأقل، في حين كان النص القديم يلزم الشركات بنشر الدعوة خلال خمسة عشر يوماً قبل موعد عقد الجمعية. ويعتبر هذا القرار منسجماً مع تطبيق أفضل الممارسات لحماية حقوق المساهمين، بالإضافة إلى تحسين مركز مصر في التقارير الدولية المرتبطة بمناخ الاستثمار.
 
وفي هذا المقال سوف أعرض حقوق المساهم المرتبطة بالجمعية العامة للمساهمين التي ينظمها قانون الشركات ولائحته التنفيذية. فالغرض من انعقاد الجمعية هو طرح ومناقشة الموضوعات المتعلقة بشؤون الشركة وتبادل الآراء وتقديم المقترحات والاستماع لها وتحديد أوضاع الشركة والتحديات المستقبلية. لذلك فإن المشاركة الفعالة للمساهمين من شأنها تفعيل الأدوار التي تهدف إلى تكامل وتعزيز العلاقة بين إدارة الشركة وملاكها وجميع الأطراف من أصحاب المصالح.
 
يعتبر مجلس إدارة الشركة المسؤول الأول عن التأكد من أن الإجراءات الخاصة بعقد الجمعية العامة للمساهمين يتم تفعيلها بكفاءة، من أجل ضمان أن المساهم يتلقى البيانات كاملة ويُتاح له الترتيب لحضور الاجتماع دون مشقة أو تكاليف غير ضرورية. على سبيل المثال، يتم الإعلان عن موعد ومكان انعقاد الجمعية العامة وجدول أعمالها قبل الموعد بواحد وعشرين يوماً على الأقل، والعمل على تيسير مشاركة أكبر عدد من المساهمين في اجتماع الجمعية العامة واختيار المكان المناسب والوقت الملائم لانعقاد الجمعية، والتأكد من أن الموضوعات المعروضة على الجمعية العامة مصحوبة بمعلومات كافية ودقيقة تمكن المساهمين من اتخاذ قراراتهم، وأن تقدم هذه المعلومات والبيانات قبل اجتماع الجمعية بوقت كاف. كما أن مجلس الإدارة مسؤول عن إحاطة المساهمين علماً بالقواعد التي تحكم الاجتماع وإجراءات التصويت المتبعة لدى الشركة.
 
وللمساهم حقوق عدة كفلها له القانون. على سبيل المثال، من حق المساهم أن يُتاح له الفرصة للمشاركة الفعالة والتصويت في اجتماعات الجمعية، فهذا حق أساسي للمساهم لا يمكن إلغاؤه بأي طريقة. كما يحق للمساهم الذي لا يستطيع الحضور بنفسه أن يوكل عنه كتابةً مساهماً آخر من غير أعضاء مجلس الإدارة ومن غير موظفي الشركة في حضور اجتماع الجمعية العامة. كذلك من حق المساهم الاطلاع على محضر اجتماع الجمعية والحصول على المعلومات التي تمكنه من ممارسة حقوقه من الشركة بعدالة ومن دون تمييز بين المساهمين بغض النظر عن نسبة ملكيتهم أو قدرتهم التصويتية في الجمعية.
 
وفي الجانب الآخر، يلتزم المساهم بواجبات عدة مرتبطة باجتماعات الجمعية العامة للمساهمين. فالمساهم يؤدي دوراً مهماً من خلال المشاركة والتصويت على القرارات التي تعرض في الجمعية.  لذلك يجب أن تكون مشاركة المساهم أكثر فعالية من خلال الإعداد المناسب للحضور. فيجب عليه قراءة تقرير مجلس الإدارة وقوائم الشركة المالية قبل حضور الجمعية بمدة كافية، والاطلاع على بنود جدول الأعمال في وقت سابق للاجتماع ودراسة البنود المعروضة والمعلومات المتوافرة. وعليه أيضاً الاستفادة من الفرص المتاحة للنقاش بطرح الأسئلة بالقدر الذي لا يعرّض مصلحة الشركة للضرر.

iraqtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حقوق المساهم والجمعيات العامة حقوق المساهم والجمعيات العامة



GMT 11:05 2018 الخميس ,09 آب / أغسطس

التضخم …آفة مهلكة

GMT 22:12 2018 السبت ,07 تموز / يوليو

الزيادة السكانية قنبلة موقوتة

GMT 06:51 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

من يطفئ لهيب الأسعار؟

GMT 08:23 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مختلفة لتنسيق "التوبات الصوفية" مع بداية فصل الشتاء

GMT 08:47 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ربة منزل تتعرض للاغتصاب على يد سباك في الجيزة

GMT 02:14 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيجو تكشف عن موعد طرح موديلات هايبرد من الطرازين 508 و3008

GMT 02:00 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

تعرف على أسعار "كيا سبورتاج 2019" في مصر
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq