البيت الكبير

البيت الكبير

البيت الكبير

 العراق اليوم -

البيت الكبير

بقلم - عزة العمد

لم أصادف أحدًا من الأصدقاء إلا ويعرج في حديثه عن ذكرياته الجميلة في بيت العائلة ، لا أجلس مع أحدًا من اخوتي وأهلي واقاربي إلا ونستجمع ذكرياتنا وأيامنا وطفولتنا في بيت الأجداد ، ونتبادل القصص والصور القديمة والحكايات المنسية أو المخفية في حينها ، دائمًا وفي معظم الجلسات الاجتماعية يكون القاسم المشترك بين أحاديث الناس هو حديث الشجن والذكريات والحنين لماضي جميل وأيام لاتنسى.

لا اعتقد أن أي إنسان عاش في أسرة جميلة بين أب وأم وأخوه وإخوات وأجداد وأعمام وأخوال ، لا اعتقد أنه لم يعش أجمل أيام حياته ولم يحمل معه إلا أفضل الذكريات وأحلى الصور والقصص والمغامرات ، دائمًا ما يكون بيت الأهل هو الحضن الدافئ للجميع ، فبوجود الأطفال يكون يعج بالحياة والضجيج والفوضى والألعاب ، وعندما يكبرون يملؤون البيت بالنشاط والكتب والدفاتر والأقلام وعلب الألوان والأصحاب ، وعندما يتزوجون يعودون إلى البيت بعائلات جديدة ووجوه جديدة ولكن نفس الطعم واللون ، ونفس الفوضى والضجيج والألعاب ، وهذه الحياة الجديدة بداية لدورة جديدة وعائلة كبيرة أخرى وبيت كبير آخر.

يبقى باب بيت العائلة مفتوحًا للجميع ، لا مواعيد ولا ترتيب لأي زيارة ، ولا موعد لمدبة طعام ، الأوقات متاحة للزيارة والطعام والشراب ، الأسرة مهيأة للنوم والاسترخاء ، الغرف مفتوحة لاستقبال الأبناء والأحفاد وضيوفهم دون إذن أو موعد مسبق ، البستان الذي يرعاه الجد بشجره وثمره يصبح ملعبًا للأحفاد ، ويصبح ظل الأشجار مكان انعقاد المؤامرات والمغامرات ، وتصبح شجرة الياسمين هي مصدر لأغلى الهدايا والعقود.

في بيت العائلة يتوفر دائمًا أنواع الطعام الذي لاتجده في بيتك ، وأنواع المونة الصيفية والشتوية ، تجد أنواع الأعشاب ، فالميرمية لمن يعاني المغص ، والبابونغ لمن يعاني السعال ، اليانسون لمن يعاني الأرق وقلة النوم ، والليمون لمن لديه نزلات البرد ، فصيدلية الجدة دائمًا وفيرة والطبيب دائمًا جاهز للتمريض والتمريج وعمل الوصفات وإعداد الشوربات الساخنة.

في بيت العائلة هناك غرفة المونة والخزين ، يتسلل إليها الأطفال لمحاولة سرقة وتذوق بعض الطعام مثل المربيات ودبس العنب ، وحب الاستطلاع يدفعهم لمعرفة ما بداخل المرتبانات التي وضعتها الجدة بكامل الأناقة والترتيب على رفوف المونة وأحكمت إغلاقها ، فتجد فيها الماكابيس بأنواعها ، والجبن المغلي المطيب بحبة البركة والمسكة ، ترى كرات اللبنة تلمع في الزيت الصافي كاحجار اللؤلؤ ، ترى هناك أكياس الأرز والعدس والبرغل والحبوب وكأنك في في دكان عطارة أو متجر جملة ، وترى الشراشف الملئى بأوراق الزعتر والنعنع المجفف.

في بيت العائلة هناك خزانة يوجد بها أنواع الملابس والغيارات والأحذية من الصيفي للشتوي ومن الولادي للبناتي وبكل المقاسات والألوان ، لايهم الموديل ولايهم التناسق بين الألوان ، ولكن المهم أن تجد أي قطعة تناسب مقاسك لتوفر ملابسك الجديدة عند اللعب بالحديقة أو عند النوم أو لمساعدة الجد في صيانة بعض أثاث المنزل أو مساعدة الجدة في إعداد الطعام.

وعادة ما تكون هذه الملابس هي بقايا ملابس وبيجامات ودشاديش للأبناء المتزوجين أو المغتربين ولا مانع من تداولها بين الجميع ، وطبعًا من يقوم بغسلها وتوضيبها مرة أخرى في الخزانة هي الجدة.

في بيت العائلة هناك دائمًا ركن الأسرار بين الجد والأحفاد أو بين الجدة والحفيدات ، فمن يحمل رسوبًا في أحد المواد الدراسية قبل أن يخبر والديه يلجأ إلى بيت العائلة ليساعدوه في نقل الخبر السيء للأهل ويمنعوا حدوث الصدامات والمشاكل المتوقعة لأن بيت العائلة هو الحصن المنيع والملاذ الآمن للهروب من العقاب ، وفي هذا الركن تصارح الفتاة جدتها بعلاقة جديدة أو باقتراب خطبتها من فتى أحلامها ، وفي هذا الركن تصارح الأم الصغيرة الأم الكبيرة بتأخر حملها لتعينها وترشدها ، إلى كل مايحويه هذا الركن من أسرار ، فهو بئر أسرار حمل قصصًا وهموم وزفرات وأهات أفراد العائلة من كبيرها لصغيرها.
 
في بيت العائلة يتخرج أطفال الروضة ويجمعون الأصدقاء ويعلقون البالونات ويطفؤون شموع أعياد ميلادهم ، يحملون الهدايا ويفرحون بكعكات ومخبوزات وحلويات الجدة ، ويطيرون فرحا بأطيب وأكلات الجد وينتظرون بشوق سكاكر ومنقرشات العم والخال ، وتكبر البنات بملابس الخالة ومناكير العمة ، ويشعر الأولاد برجولتهم بسرقة عطر الخال أو ملابس الرياضة للعم .

في بيت العائلة يتخرج طلاب الجامعات ويحتفل الأهل بالنجاحات ، وتجتمع الجاهات ، وتعقد القرانات ، وتخرج العرائس إلى الحياة الجديدة ، وتمد الولائم والمأدبات ، تجتمع العائلة في الأعياد والأفراح ، وتلتم أفرادها عند عودة أحد المغتربين من أبناءها فرحًا بالهدايا وشوقًا للقاء الجميع ، ويصبح البيت كالفندق والمطعم ومقر للاجتماعات الفردية والجماعية ، كل هذه المناسبات يحتفل بها بالبيت الكبير كرامة للجد والجدة أصحاب الدار.

 في بيت العائلة ينتظر عودة الأجداد من رحلة الحج ، يجتمع الأحفاد ويخططون لوضع الزينة والأعلام وأغصان الأشجار وأحبال الكهرباء على بوابة البيت الكبير ، والسيدات يعملن على تنظيف زوايا البيت استعدادًا لاستقبال أغلى الناس ، والرجال يتعهدون شراء اللحوم استعدادا للمأدبة الكبرى على شرف عودة الحجاج أصحاب البيت الكبير .

ياله من بيت كبير ، لا تعرف حدودًا لسقفه ولا قاعدة لأرضه ، بيت العائلة مهمًا كان حجمه ومساحته يبقى البيت الكبير في نظر الجميع ، ومهما كان موقعه في المدينه أو القرية أو البادية يبقى ايضًا هو البيت الكبير ، جعل الله بيوتكم دائمًا عامرة بالحب والدفء والفرح.

 

iraqtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البيت الكبير البيت الكبير



GMT 22:33 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

إمضاء باللون الوردي

GMT 17:56 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 11:05 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

أجيال

GMT 17:55 2019 الإثنين ,11 آذار/ مارس

سيدة كل العصور

GMT 12:07 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

العنف ضد المرأة حاجزا فى سبيل المساواة والتنمية

GMT 17:56 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

الجنة تحت أقدام النساء

GMT 17:46 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

سيّدتي لا تصدّقينا

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 19:02 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

"Repossi" الجديد في دبي يلبّي طلبات كلّ إمرأة

GMT 20:39 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رواية "كل نفس" لنيكولاس سباركس تتصدر أعلى المبيعات

GMT 00:48 2016 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

"كورشوفيل" أبرز منتج للتزلَج على مستوى العالم

GMT 06:50 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

مشكلات سياسية واقتصادية تواجه منتدى "دافوس"

GMT 17:34 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

مؤامرات ليبية يدعمها قادةٌ عرب لإحباط قمّة بيروت

GMT 22:06 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

الأهلي يوضح حقيقة الحصول على دعم في تمويل صفقة الشحات

GMT 01:32 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة كوكي تعرب عن سعادتها بشأن فيلم "ورد مسموم"

GMT 03:35 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أمينة خليل تنتظر عرض فيلمَي "122" و"الكنز 2" في دور العرض

GMT 23:20 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

اختبارنا الحقيقي لـ الجوهرة Cullinan أفخم سيارة SUV في العالم

GMT 14:51 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

"ديكورات ورود" رائعة ومميزة لتزيين حوائط منزلك

GMT 16:04 2018 السبت ,05 أيار / مايو

الفحوص تؤكد تورط أسبل كيبروب بالمنشطات
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq