آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

Arjen Robben - اريين روبن

لاعب وسط

arjen robben

جنسية

هولندا

رقم اللاعب

10

تاريخ الولادة

23-01-1984

العمر

40

النادي

بايرن ميونيخ - ألمانيا

الطول

cm 180

وزن

kg 80

السعر

-
بايرن ميونيخ

رقم اللاعب في المنتخب الوطني

-

رقم اللاعب في النادي

10

آريين روبن (بالألمانية: Arjen Robben) (مواليد 23 يناير 1984)، هو لاعب كرة قدم هولندي يلعب في مركز الجناح مع نادي بايرن ميونخ الألماني والمنتخب الهولندي سابقاً، قبل أن يعلن إعتزاله اللعب الدولي بعد تصفيات كأس العالم 2018.

 

مسيرته الدولية
غرونينغن
بدأ روبين مسيرته الكروية مع نادي غرونينغن الهولندي في عام 2000، ولعب معهم حتى عام 2002، وقد شارك في تلك الفترة في 46 مباراة.

آيندهوفن
في عام 2002 انتقل إلى نادي آيندهوفن الهولندي، ولعب معهم حتى عام 2004، وقد شارك في تلك الفترة في 56 مباراة وسجل 17 هدف.

تشيلسي
وفي عام 2004 انتقل إلى نادي تشيلسي الإنجليزي حيث احترف هناك لعب معهم حتى عام 2007 كماهجم وجناح، روبن غالبا يلعب كجناح أيمن لديه إمكانيات عالية على مراوغة اللاعبين والمدافعين الكبار يلعب غالبا بقدمه اليسرى ولا يجيد التسديد باليمنى، يمكنه الإفلات من الرقابات بشكل غريب وغالبا ما يترك بصمته في المباريات لديه سرعة فائقة ولديه إمكانية على التسديد خارج منطقة الجزاء ولكن مشكلته هي كثرة الاصابات حيث يعتبر لاعب زجاجي.

ريال مدريد
في 22 أغسطس 2007 وقع روبن مع ريال مدريد مقابل 24£ (35€ مليون). وفي يوم التقديم لم يفكر رامون كالديرون (رئيس ريال مدريد سابقا) بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة على اللاعب حيث مع كثرة الاصابات عنده قام الجهاز الطبي للفريق الملكي بعمل فحوصات شاملة حيث علم أن هذا اللاعب يعاني من مشاكل ما بين الركبة والساق فعلم ريال مدريد ان تشلسي قد تلاعب بصفقة ظناً منهم ان اللاعب لا يلزمهم وان لديهم إمكانيات أكبر منه وهو الموضوع الذي تجاهله كالديرون، حيث استطاع روبن في أول سنة له مع الريال تحقيق الدوري الأسباني واستطاعوا التغلب على برشلونة ذهابا وايابا وفي مبارة الاياب استطاع روبن تسجيل هدف في مرمى فالديز من رفعة ثابتة تلقهاها من ابن مدريد غوتي بعد حوار دام على من سيقوم بتنفيذ الضربة الحرة.

وبعد أن اتى فلورنتينو بيريز أصبحت الشكوك حول إمكانية مشاركة الاعب بوجود نجوم كبار، فالدانو وبلغريني يرفضون بيعه بعد التالق الكبير الذي حصل منه في الفترة التحضيرية حيث استطاع ادخال ثلاث اهداف في 4 مباريات لم يلعبها أساسي ويذكر انه سجل هدف جميل في مرمى بوروسيا دورتموند اثر ضربة ركنية من ريكاردو كاكا اصتدمت براس المدافع لتعود إلى أقدم روبن الذي قام بتسديدها دون أن تلامس أرضية الملعب.الآن وبعد كل هذه الشكوك حجز روبن مركزا أساسيا في تشكيلة المدرب مانويل بلغريني لكن وبعد دفع الريال مبالغ طائلة أصبح الريال بحاجة كبيرة لتخلص من النجوم فأصبح يتخلص من النجوم الهولنديين.

بايرن ميونخ
في 28 أغسطس 2009 انتقل روبن اللى نادي بايرن ميونخ الألماني مقابل 25 مليون يورو. وشارك في مباراة النادي البافاري بعد يومين ضد فولفسبورغ واستطاعه احراز هدفين بعد مساعده كبيرة من الفرنسي فرانك ريبيري في المباراة التي انتهت 3–0 للبافاري ليبدا اللاعب مشواره مع فريق من أفضل الفرق على المستوى الأوروبي وليبدا مشوار المجد نحو دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني حيث صرح اللاعب بعد أن اتى إلى النادي البافاري صرح قائلاً : انا موجود هنا في بافاريا من اجل الألقاب. وفي نهائي دوري أبطال أوروبا 2013 سجل هدف الفوز ضد بوروسيا دورتموند في الدقيقة 89 ليحقق لقب دوري الأبطال للبايرن ويحصل على لقب رجل المباراة. وكان هذا النهائي الثالث له مع البافاري بعد أن كان وصيف للبطولة في عام 2010 و2012.

مسيرته الدولية
في أبريل 2003، لعب أول مباراة له مع هولندا في مباراة ودية ضد البرتغال وهو في سن الـ19.

في 10 أكتوبر 2017، أعتزل روبن دولياً بعد الفشل في التأهل إلى مونديال 2018 في روسيا.

وقـــــــد يـهمك أيـــضًأ :

بايرن ميونخ يفقد أحد أسلحته أمام بريمن

بايرن ميونخ الألماني يكشف تفاصيل إصابة مانويل نوير

 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq