آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

Franck Ribery - فرانك ريبيري

لاعب وسط

franck ribery

جنسية

فرنسا

رقم اللاعب

7

تاريخ الولادة

07-04-1983

العمر

41

النادي

بايرن ميونيخ - ألمانيا

الطول

cm 170

وزن

kg 72

السعر

-
بايرن ميونيخ

رقم اللاعب في المنتخب الوطني

-

رقم اللاعب في النادي

7

فرانك هنري بيير ريبيري (بالفرنسية: Franck Ribéry)؛ أو بلال ريبيري (كنية غير رسمية) (مواليد 7 أبريل 1983)، هو لاعب كرة قدم فرنسي يلعب في مركز الجناح الأيسر مع نادي بايرن ميونخ الألماني ومنتخب فرنسا قبل إعلانه إعتزاله الدولي في 2014.
يتميز ريبيري بكونه لاعب مهاري وسريع قادر علي الاختراق وصانع ألعاب متميز في تمريراته كما يتميز بمهارة مراوغة المنافس والتحكم العالي بالكرة، لفت الانظار بشدة عام 2006 واعتُبِر وريث أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان والذي قال عنه «جوهرة الكرة الفرنسية».

مولده ونشأته
تعرض ريبري في صغره الي حادث سيارة نتج عنه إصابته بندبه طولية بوجهه، الا انه رفض القيام باي عمليات تجميلية قائلا "اعتَبرها سبب تألقي في عالم كرة القدم". حيث أصبحت هذه العلامات المميزة هي القوة التي تدفعه للتألق وتحقيق آماله للتغلب على سخرية الآخرين من التشوهات.

مسيرته الكروية
بدايته المبكرة
بدأت مسيرته الكروية عام 1989 كلاعب ناشيء في النادي المحلي لبلدته بولونيا.

غلطة سراي
في غلطة سراي، تم جلب ريبيري من قبل المدرب غورغي هاجي ولعب في 14 مباراة في الدوري حيث أنهى النادي الدوري في المركز الثالث. أثناء لعبه مع النادي التركي، أطلق عليه أنصار غلطة سراي لقب "Ferraribery"، في إشارة إلى سرعته المذهلة مع الكرة وكذلك "Scarface" بسبب وجود ندبة كبيرة تقع على الجانب الأيمن من وجهه.

في كأس تركيا، لعب ريبيري دوراً أساسياً في فوز فريقه بنتيجة 5–1 على منافسه فنربخشة في المباراة النهائية للبطولة. وسجل الهدف الأول في الدقيقة 16 وصنع ايضا هدف آخر. وتم استبدال ريبيري في وقت لاحق عند الدقيقة 52 عنما كان غلطة سراي متقدم بنتيجة 3–1.

مارسيليا
في 15 يونيو 2005، أعلن ريبيري أنه سيعود إلى فرنسا لينضم إلى نادي دوري الدرجة الأولى الفرنسي مارسيليا بعقد لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى عودته لمدربه السابق جين فيرنانديز. واعتبرت هذه الخطوة مفاجأة لغلطة سراي حيث أن ريبيري كان قد بقي في عقده ثلاث سنوات حيث دفع ميتز 2 يورو ليجعل إعارته دائمة في 30 مارس.

بايرن ميونخ
في 7 يونيو 2007، أعلن نادي بايرن ميونيخ الألماني أنه قد توصل لاتفاق مع مارسيليا لإنتقال ريبيري إلى الفريق الألماني، حيث وافق اللاعب على عقد لمدة أربع سنوات ودفع بايرن لمارسيليا رقما قياسيا في ذلك الوقت وهو 25 مليون يورو. تم أُعطي ريبيري القميص رقم 7، والذي لم يكن يحمله أحد بعد اعتزال لاعب الوسط محمد شول في نهاية الموسم السابق.

وفي عام 2013 حقق ريبيري إنجاز تاريخي مع بايرن ميونخ وهو تحقيق الفريق للثلاثية التاريخية (دوري أبطال أوروبا، الدوري الألماني، كأس ألمانيا).

مسيرته الدولية
لعب ريبيري أول مباراة له مع منتخب فرنسا الأول في المباراة التي فاز فيها الديوك على المكسيك 1–0 في 27 مايو 2006. ودخل كبديل عن المهاجم دافيد تريزيغيه في الدقيقة 74. قدم مباريات جيدة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006 مما جعل أدى لضمه في التشكيلة التي لعبت المونديال.

كأس العالم 2006
اشترط زيدان أن يشارك ريبيرى في نهائيات كأس العالم بألمانيا 2006 بعد إصرار المدرب ريمون دومينيك على استبعاد جولي وبيريز وأنيلكا. وفي 27 يونيو، سجل هدف التعادل لفرنسا في المباراة التي أنتهت بفوز الديوك 3–1 في دور الـ16 من البطولة على إسبانيا، بعد أن راوغ الحارس إيكر كاسياس. لعب في نهائي كأس العالم 2006 حيث خسرت فرنسا أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

وفي عام 2014 تم ضم ريبيري إلى تشكيلة المنتخب الفرنسي المشاركة في كأس العالم 2014 في البرازيل، ولكن في 6 يونيو، قال المدرب ديدييه ديشان إنه سيغيب عن البطولة بسبب الإصابة. بعد ذلك بوقت قصير، في أغسطس 2014 أعلن ريبيري إعتزاله الدولي. وأشار إلى أسباب اعتزاله بأنها أسباب "شخصية بحتة".

حياته الشخصية
زوجة ريبيري هي وهيبة، هي فرنسية من أصل جزائري ولديهما إبنتان وهن هيزيا وشاهينز وإبنان وهم سيف الإسلام ومحمد. ريبيري اعتنق الإسلام ، وبعد اعتناقه ، غير إسمه إلى بلال يوسف محمد.

شقيقه الأصغر هو اللاعب ستيفن ريبيري.

قام ريبيري ببناء مسجد في فلورنسا بتكلفه 10 مليون دولار.

وقـــــــد يـهمك أيـــضًأ :

بايرن ميونخ يفقد أحد أسلحته أمام بريمن

بايرن ميونخ الألماني يكشف تفاصيل إصابة مانويل نوير

 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq