التعريب والأسلمة لـ«دار حرب»

التعريب والأسلمة لـ«دار حرب»

التعريب والأسلمة لـ«دار حرب»

 العراق اليوم -

التعريب والأسلمة لـ«دار حرب»

حسن البطل
بقلم : حسن البطل

بين العام 2000 والعام الذي يليه 2021 عقدان من الزمن. العام الأول كان بهيجاً، إذ خرج بسلام من المعضلة الصفرية الثلاثية لحواسيب عالم رقمي. ندخل العام 2021 مع خمسة أو سبعة لقاحات لجائحة الـ»كورونا»، ومع دخولها تحوّر هذا الفيروس، وأدخلنا في موجة ثالثة.

مع نهاية قرن وبداية قرن انتقلنا، كعرب ومسلمين، من قسمة العالم إلى «دار حرب» خارجية و»دار سلام» داخلية إلى واقع معكوس حيث صارت بلاد العرب والمسلمين هي «دار حرب» بمزيج مركّب من التعريب والأسلمة.

لعلّ أفغانستان في قلب آسيا، واليمن في طرفها الشرقي تشكلان مختبرين ونموذجين لأسلمة الحرب وتعريبها، فقد كانت بلاد خيبر وبلاد ما كان «اليمن السعيد» سابقاً ترفلان بالعيش قلاعاً منعزلة في زمن القرون الوسطى، وكان هذان البلدان عصيّين على جيوش الإمبراطوريات، ومقبرة للغزاة. الإمبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس فشلت في كسر شوكة بلاد خيبر، والإمبراطورية العثمانية فشلت في كسر بلاد ما كان «اليمن السعيد» وصار اليمن الأكثر تعاسةً عالمياً.

كان يحكم أفغانستان المنعزلة الملك ظاهر شاه، ويحكم بلاد اليمن الإمام حميد الدين، إلى أن جاء الجنرال بابراك كارمال، محمولاً برياح الانفتاح، ومدعوماً من الاتحاد السوفياتي؛ وإلى أن جاء العقيد عبد الله السلّال، مدعوماً بالجيش المصري.

ما كان يوصف بالإمبريالية الأميركية خشيت الامتداد الشيوعي، في الحرب الباردة، فقد كانت ترفع شعار «فتنمة» حربها وفشلت بفضل هوشي منّه والجنرال جياب، المدعومين من الصين والاتحاد السوفياتي، فلجأت إلى «أسلمة» الحرب عن طريق «المجاهدين الأفغان» المدعومين بمال وعناصر دول الخليج، ثم لجأت في اليمن الذي كان إمامياً ظلامياً يحكمه الإمام يحيى حميد الدين، وصار جمهورياً يحكمه العقيد عبد الله السلّال، إلى «تعريب» الحرب.

نتيجة أسلمة الحرب في أفغانستان ضد شيوعية كافرة هزم الجيش الأحمر السوفياتي، وفي نتيجة تعريب الحرب في اليمن انسحب الجيش المصري منها، بعد الهزيمة العربية المدوّية في «حرب النكسة»، لكن مصر الناصرية تمكنت من هزيمة الاستعمار البريطاني بجنوب اليمن الذي صار اشتراكياً، وبعد نزاع داخلي تم تحقيق الوحدة اليمنية من جهة؛ وتسوية سعودية ـ مصرية، أبقت اليمن الموحّد أوّل جمهورية في شبه الجزيرة العربية، لكن مع «فيتو» ضد انضمامها إلى مجلس التعاون الخليجي السداسي.

انقلابات عسكرية تلو الأخرى في اليمن، التي ظلت موسومة بتعاطي شعبها هذا «القات» مخدراً خفيفاً، وانقلابات تلو الأخرى في بلاد خيبر، والتي ظلت، خاصة بعد انتصار «الطالبان»، بلاد الأفيون والحشيش لتمويل حربها الجديدة هذه المرة ضد الولايات المتحدة.

حصل تغيير كبير في حروب التعريب والأسلمة بعد الثورة الإسلامية الإيرانية، وأضيف إلى الأسلمة والتعريب نزاع مذهبي سنّي ـ شيعي، خاصة بعد موجة «الربيع العربي» من جهة، وخوف أميركا من تحول إيران الإسلامية إلى دولة نووية، مدفوعة بخوف إسرائيلي بالذات، وصار لإيران امتدادات في العراق وسورية ولبنان، لكن امتدادها إلى اليمن عن طريق أتباع عبد الله الحوثي، دفع دول الخليج ذات الغالبية السنّية إلى تدخل سعودي في حرب التعريب ذات النزاع المذهبي الإسلامي.

إلى ذلك، دعمت دول النفط الخليجية، إضافة إلى دعمها للمجاهدين الأفغان، التمرد الشيشاني السنّي ضد الاتحاد السوفياتي الشيوعي، لكن هزيمة هذا التمرد بالبطش الروسي الشديد، أدى إلى انضمام مقاتلي الشيشان إلى الظاهرة الداعشية، خاصة في سورية.

من أجل تسويغ وترويج فكرة تحالف غريب سنّي ـ أميركي ـ إسرائيلي ضد إيران الشيعية، رعت أميركا الترامبية موجة أعلى من التطبيع الخليجي مع إسرائيل، وهي تحاول من أجل تعميم التطبيع إنهاء الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي من جهة، وتخليص السعودية من التورط في اليمن.

في النتيجة الماثلة، انقسم العالم العربي بين دول تسمي نفسها «ممانعة» وأخرى تسمى دولا «مطبّعة»، وهو انقسام بدأ بعد «كامب ديفيد» المصري ـ الإسرائيلي، وازداد بعد الاحتلال الأميركي للعراق، الذي يشهد حالياً تنافساً إيرانياً ـ أميركياً على النفوذ فيه، بينما تشهد سورية تجاذباً متعدد الأطراف على النفوذ فيها، خاصة تجاذبا روسيا ـ أميركيا ـ إيرانيا ـ تركيا، بما أنهى دور دول الركيزة العربية.

تعاني فلسطين السلطوية ـ الأوسلوية من تعريب وأسلمة الحروب، وخاصة من إضافة النزاع المذهبي، وهي ليست سليمة من تأثيراتها منذ العام 2007، حيث بدأ الانقسام الفلسطيني، ويبدو أن رأب صدعه وإنهاءه صار مشروطاً، بإنهاء حروب التعريب والأسلمة والمذهبية، أيضاً، لأنها تعيق صراعها الوطني.

في الشعار توصلت فلسطين السلطوية إلى القرار السياسي الوطني المستقل، هذا من حيث الشعار خلاف دول الجوار العربي القريب والبعيد، لكن تحويل الشعار إلى واقع دولة وطنية مستقلة مسألة أخرى، ذات صلة بإنهاء مرحلة النزاعات العربية والإسلامية والمذهبية.. قبل أن يكون الأمر متعلقاً بالسياستين الأميركية والإسرائيلية إزاء حل الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي.

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التعريب والأسلمة لـ«دار حرب» التعريب والأسلمة لـ«دار حرب»



GMT 14:04 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

ذهبت ولن تعود

GMT 11:55 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

من شعر الكميت بن زيد والأعشى

GMT 07:10 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

قتلوه... قتلوه... قتلوه لقمان محسن سليم شهيداً

GMT 22:33 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

كيم وكيا، فوردو وديمونا، نافالني وفاونسا؟

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:53 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

بيومى فؤاد مخرج إعلانات فى فيلم "رغدة متوحشة"

GMT 08:50 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأربعاء

GMT 07:21 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سيدة ترتدي الحجاب لمدة أسبوع لتكشف عن عنصرية البريطانيين

GMT 00:47 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

عبد الله السعيد يؤكد أن جميع اللاعبين سواسية في "الأهلي"

GMT 01:13 2016 الأربعاء ,18 أيار / مايو

الراقصة سما المصري تتعرى لتكشف عن "تاتو" جديد

GMT 01:11 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

عائشة بن أحمد تستعدّ لتقديم عمل درامي تونسي ضخم قريبًا

GMT 22:34 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إليكِ أشهر وجهات السفر العالمية للاستمتاع بـ"ركوب الخيل"

GMT 23:06 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

كشجرة تستدل بالضوء لعادل سعد يوسف في سلسلة الإبداع العربي

GMT 19:47 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

الأحذية الرياضية تسيطر علي صيحات الموضة في 2019

GMT 18:34 2018 الإثنين ,31 كانون الأول / ديسمبر

طرح "قصة حب" في دور العرض السينمائية 14 شُباط المُقبل

GMT 06:05 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

"أقراط الشفاه" أحدث صيحة في عالم الإكسسوار في 2019

GMT 14:49 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

كاديلاك XT4 رائعة وليست نسخة مُصغّرة مِن إسكاليد

GMT 05:41 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

خطوات مهمة يجب عليكِ اتباعها في تنظيف الزجاج والمرايا

GMT 22:58 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

مايا رعيدي تفوز بلقب ملكة جمال لبنان لعام ٢٠١٨
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq