تكتيكات المتظاهرين المرتقبة في العراق وإرادة إيران الضعيفة مع انتهاء المهلة
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

"تكتيكات" المتظاهرين المرتقبة في العراق وإرادة إيران الضعيفة مع انتهاء المهلة

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - "تكتيكات" المتظاهرين المرتقبة في العراق وإرادة إيران الضعيفة مع انتهاء المهلة

المتظاهرين
بغداد - العراق اليوم

تنتهي المهلة الممنوحة من قبل المتظاهرين العراقيين للحكومة لتنفيذ مطالبهم، مع حلول الاثنين 20 يناير، وتبدأ موجة احتجاج أخرى في حال ما لم تستجب السلطات العراقية لمطالب المحتجين، وانتشرت دعوات خلال الساعات الأخيرة لاحتجاجات جديدة ضد الحكومة مع انتهاء مهلة حددها المحتجون العراقيون للنخبة السياسية بحلول الاثنين، لتكليف شخص مستقل بتشكيل الحكومة المقبلة ومحاسبة قتلة المتظاهرين، إلا أنه لم يتحقق شيء من هذه المطالب.

واستبقت القوات العراقية انتهاء المهلة بساعات قليلة، لتطلق هجوما فجر الاثنين على المعتصمين في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، بإطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع، وتوقَّع مراقبون أن يكون الحراك الشعبي العراقي مختلفا هذه المرة من حيث التكتيكات الاحتجاجية المستخدمة، كان من بينهم المحلل السياسي العراقي حسين علاوي.

وقال علاوي في حديث مع "الحرة" إن “التصعيد المتوقع سيحافظ على سلميته، لكن باستخدام تكتيكات جديدة مثل استخدام الإطارات والحواجز لقطع الطرق، واحتلال مواقع جديدة كما حدث في محافظة الناصرية”.

وأشار علاوي إلى أن بعض المدن العراقية شهدت تحركا واسعا، مثل محافظة الناصرية التي تحرك المتظاهرون فيها منذ الأحد، حيث أقدم المحتجون على قطع طريق تقاطع البهو وسط المدينة، احتجاجا على عدم استجابة السلطات العراقية لمطالبهم، ولم يستبعد علاوي أن يقوم محتجون بحرق مقرات الحشد الشعبي في مدن عراقية، كما حدث في مدينة النجف الأحد، عندما حرق محتجون مقرا لكتائب حزب الله العراقي.

أما فيما يخص سيناريو توجه المتظاهرين نحو المنطقة الخضراء، فإن علاوي يرى أنه من المبكر الحديث عن ذلك، ويتوقع أن يتحرك المتظاهرون في بغداد باتجاه مناطق مثل السنج واباب الشرقي، والاقتراب من المنطقة الخضراء من جسر محمد القاسم، وذلك في حال ما قرروا التوجه نحو المنطقة الخضراء.

ومنذ انطلاق المظاهرات العراقية في 15 أكتوبر الماضي، توالت الدعوات لاقتحام الخضراء، كان أبرزها محاولة عبور جسر الجمهورية باتجاهها، ووقع خلال المواجهات عشرات القتلى فضلا عن مئات المصابين من جانب المتظاهرين، جراء القمع الذي مارسته الأجهزة الأمنية والميليشيات الموالية لإيران.

مظاهرات 24 يناير

ويذهب المحلل السياسي إياد العنبر إلى ما ذهب إليه علاوي، باستثناء أن الحكومة العراقية تضع في حسبانها مظاهرات التيار الصدري يوم 24 يناير باهتمام، وقال العنبر في حديث صحافي، "أعتقد أن المتظاهرين لم يتركوا طريقا للاحتجاج السلمي إلا وسلكوه، لكن الآن أتوقع أن يكثفوا من استخدام تكتيكات معينة"، وأضاف العنبر “لكن، يبدو أنه لحد هذه اللحظة، لا تزال تتعامل الحكومة المستقيلة والقوى السياسية مع الموضوع بتجاهل تام وتضع في حسبانها المظاهرات القادمة يوم 24 الجمعة، التي دعا لها التيار الصدري".

ويذكر أن مقتدى الصدر قد عقد تحالفا مع بقية القوى السياسية الشيعية تحت مسمى “تحالف المقاومة”، والذي دعا إلى تظاهرة مليونية ضد الوجود الأميركي في العراق، وذلك وسط اصطدامات بين المتظاهرين العراقيين، وأتباع التيار الصدري المقرر نزولهم إلى الميادين.

ويستبعد العنبر حدوث مصادمات بين المتظاهرين والتيار الصدري، إذ أن أتباع مقتدى الصدر كانوا فاعلين في التظاهرات العراقية منذ اندلاعها، كما أن مقتدى الصدر لا يسعى للصدام مع المتظاهرين وفقا لمواقفه السابقة، وكان الصدر قد أصدر بيانا الخميس، يطمئن فيه المتظاهرين المحتشدين، لافتا في نفس الوقت إلى أن مطالبه لا تتعارض مع مطالبهم التي تخص التخلص من الفساد، واختتم العنبر حديثه بالقول إن التصعيد القادم “لا يتعلق بالعدد وإنما بالكيفية”، حيث يتوقع تطور تكتيكات التظاهر مثل قطع الطرق وتوسيع دائرة الإضراب العام.

رد الحشد الشعبي

منذ أن اندلعت التظاهرات في مطلع أكتوبر الماضي، كان الحشد الشعبي المدعوم إيرانيا أداة لقمع المتظاهرين، إلا أن سلوك الحشد قد يتغير تبعا للمستجدات التي أعقبت مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وإسقاط الطائرة الأوكرانية، ويذهب لهذا الرأي المحلل العراقي رعد هاشم، الذي أوضح لموقع “الحرة” أن “إيران أصبحت إرادتها ضعيفة بعد الأحداث الأخيرة وتكاتل المشاكل عليها، مثل التظاهرات ومقتل سليماني وإسقاط الطائرة الأوكرانية والعقوبات المنتظرة”.

ويرى هاشم أن التراجع الإيراني العام سيؤثر على سلوك المليشيات التابعة لها في العراق، حيث يتوقع المحلل العراقي أن يواكب الحشد الشعبي السلوك الإيراني من حيث تخفيض مستوى المواجهة، بما في ذلك التعامل الوحشي مع المتظاهرين، لكن أيضا، لا يستبعد هاشم أن تلجا الميليشيات المدعومة من إيران إلى تبني أقصى درجات العنف في حال ما استشعرت الغضب، مثل أن يتجاوز المتظاهرون ساحة التحرير باتجاه المنطقة الخضراء.

قد يهمك ايضا  واشنطن تُعيد نشر قواتها في المنطقة والعناصر الإضافية ستتجه إلى "علي السالم

   واشنطن تؤكّد أنّها قتلت سليماني بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكتيكات المتظاهرين المرتقبة في العراق وإرادة إيران الضعيفة مع انتهاء المهلة تكتيكات المتظاهرين المرتقبة في العراق وإرادة إيران الضعيفة مع انتهاء المهلة



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 23:13 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

ريم البارودي بإطلالة جريئة تشبه "مارلين مونرو"

GMT 00:30 2018 السبت ,24 شباط / فبراير

سيمون تكشف كواليس تحضير "الكبريت الأحمر"

GMT 17:34 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

مخرج فيلم "العفاريت" يكشف عن بنت "ماما مديحة"

GMT 13:32 2018 السبت ,03 شباط / فبراير

مجتمع لا يعرف الخوف!!!

GMT 03:48 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

شابة في أستراليا تشعل مواقع التواصل بصور مغامراتها

GMT 12:36 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"سيلفى مع الموت" يشارك في مهرجان أربيل الدولي في العراق

GMT 23:44 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

منة فضالي تغضب جمهورها بسبب صورة بدون بنطلون

GMT 16:38 2017 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

شاهيناز بلعيد تتألق في فستان أسود كلاسيكي وبسيط

GMT 16:16 2013 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

العلاج بالتغذية صيدليَّة متكاملة لشفاء حقيقيٍّ
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq