واشنطن تبحث تحديد المكان الأنسب لنشر أميركا قوّاتها في العراق
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

تفاقم التوتر بينهما إثر تصفية الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس

واشنطن تبحث تحديد "المكان الأنسب" لنشر أميركا قوّاتها في العراق

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - واشنطن تبحث تحديد "المكان الأنسب" لنشر أميركا قوّاتها في العراق

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
بغداد - العراق اليوم

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الإثنين، أن الولايات المتحدة ستعمل مع القادة العراقيين "لتحديد المكان الأنسب" بشأن نشر القوات الأميركية في العراق في أعقاب طلب من بغداد الأسبوع الماضي للاستعداد لسحب تلك القوات. وأضاف بومبيو في لقاء في معهد هوفر في كاليفورنيا "سيتم في نهاية الأمر التوصل إلى حل لوضع قواتنا داخل العراق وسنعمل مع الزعماء المنتخبين في العراق لتحديد المكان المناسب".

وتفاقم التوتر بين واشنطن من جهة والعراق من جهة أخرى على إثر تصفية الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراق أبومهدي المهندس في غارة أميركية الأسبوع الماضي، وعلى إثر تصفية سليماني والمهندس دعا البرلمان العراقي الحكومة إلى "إنهاء وجود أي قوات أجنبية" بما فيها القوات الأميركية والتي يبلغ عددها 5200 جندي.

وأعلنت الخارجية الأميركية الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة لا تنوي مناقشة "انسحاب" قواتها مع السلطات العراقية رغم طلب رئيس الوزراء المستقيل عادل عبدالمهدي من وزير الخارجية مايك بومبيو إرسال وفد لتنظيم الانسحاب.

وينذر الرفض الأميركي بمناقشة الانسحاب من العراق بتأجيج التوتر القائم أصلا في المنطقة خاصة من قبل ميليشيات الحشد العراقي ووكلاء طهران في سورية واليمن ولبنان والتي تتهيأ على الأرجح لمواجهة النفوذ الأميركي في المنطقة بإيعاز من طهران.

ووعد بومبيو بـ"متابعة الأمر، مؤكدا احترام بلاده لسيادة العراق، فيما قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغان أورتيغوس في بيان "في هذه المرحلة، أي وفد يتوجّه إلى العراق سيكون مكلّفا بمناقشة أفضل وسيلة لإعادة تأكيد شراكتنا الاستراتيجية وليس مناقشة انسحاب القوات".

كان عبدالمهدي طلب من بومبيو "إرسال مندوبين إلى العراق لوضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب بانسحاب آمن للقوات" من البلاد، طبقا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء المستقيل.

وتنتشر القوات الأميركية في العراق في إطار تحالف دولي تقوده واشنطن لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وأعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) حاجته للمزيد من التوضيح بشأن الطبيعة القانونية لقرار البرلمان العراقي القاضي بخروج القوات الأجنبية من العراق.

وقال في بيان سابق إنه علّق حاليا الأنشطة العسكرية في العراق للتركيز على حماية القواعد العراقية التي تستضيف أفراد التحالف، مشيرا إلى أن الأنشطة التي تم تعليقها تشمل التدريب مع الشركاء ودعم عملياتهم ضد داعش.

وأكدّ أيضا أنه يركز جهوده في خمسة مجالات رغم تعليق الأنشطة العسكرية في الوقت الحالي، موضحا أن الأنشطة تستمر بشكل طبيعي بما فيها مكافحة دعاية داعش الضارة، وتحقيق الاستقرار وتعطيل التمويل.

قد يهمك ايضا  واشنطن تُعيد نشر قواتها في المنطقة والعناصر الإضافية ستتجه إلى "علي السالم

   واشنطن تؤكّد أنّها قتلت سليماني بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تبحث تحديد المكان الأنسب لنشر أميركا قوّاتها في العراق واشنطن تبحث تحديد المكان الأنسب لنشر أميركا قوّاتها في العراق



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 10:15 2021 الثلاثاء ,16 شباط / فبراير

أبرز إطلالات ميغان ماركل بعد خبر حملها الثاني

GMT 04:47 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الإسرائيلي يطلق النار على مسلحين عند هضبة الجولان

GMT 01:08 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

منزل إيلي صعب الجبلي يعكس ذوقه ورُقيه
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq