ملثمون يهاجمون المعتصمين بالأعيرة النارية بمنطقة الناصرية  في بغداد
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

اتهمهم الناشطون باستقلال مركبات حكومية

ملثمون يهاجمون المعتصمين بالأعيرة النارية بمنطقة الناصرية في بغداد

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - ملثمون يهاجمون المعتصمين بالأعيرة النارية بمنطقة الناصرية  في بغداد

ملثمون يهاجمون المعتصمين
بغداد - العراق اليوم

أكد مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، عدم وجود حماية لأموال العراق في منطقة الولاية القضائية الأميركية، وذكرصالح، إنه “لا توجد حماية immunity للرئيس الأميركي حالياً على أموال جمهورية العراق في منطقة الولاية القضائية الأمريكية jurisdiction  كما يعتقد البعض والتي اعتمدت بالامر الرئاسي الاول بالرقم  ١٣٣٠٣منذ  شهر “.

وأضاف: “مايس عام ٢٠٠٣ على حساب صندوق تنمية العراق DFI وقت ذاك والمفتوح باسم البنك المركزي العراقي العراق لمصلحة حكومة جمهورية العراق اي الحساب المفتوح لدى البنك الاحتياطي الفيديرالي الأميركي في نيويورك وظل موضوع الحماية يفسر حاليا. على النحو الاتي أكرر نه لاتوجد  حماية  رسمية حالياً  بموجب امر رئاسي تنفيذي للرئيس الأمريكي  الذي ظل يتجدد سنوياً executive order ذلك منذ آخر تجديد كان في العام ٢٠١٢ -٢٠١٣يوم سدد العراق تعويضات للأمريكان tourt claims بنحو ٤٠٠ مليون دولار سميت (بتعويضات الأذى).

وتابع صالح: “وجرى  اخر تمديد في عهد اوباما الذي اشترط بموجبة ان يلتزم العراق بهيكلة المصارف الحكومية ضمن مشروطيات صندوق النقد الدولي المنوه عنها في  اتفاق الاستعداد الائتماني SBA وكانت الحماية لسنة واحدة فقط. فضلاً عن انتهاء  حماية الأمم المتحدة المتحدة على أموال العراق وعلى النحو الذي وفره القرار ١٤٨٣ لسنة ٢٠٠٣ والتي انتهت ايضاً منذ صدرر القرار الاممي ١٩٥٦ في نهاية العام ٢٠١٠ والذي أعطى  مهلة ٦ اشهر في حينها لانتهاء  الحماية الاممية على الأموال  العراق ولاسيما في حساب المقبوضات النفطية DFI في حينه .وقد انتهت الحمايتين  تباعاً بين السنوات ٢٠١١-٢٠١٣”.

وأردف المستشار المالي: “السؤال هو كيف استمرت  اموال العراق تحمى لغاية اليوم دون ملاحقات من دائنين تجاريين محتملين   ؟في اعتقادي ان وجود استقطاعات حرب الكويت على الية عوائد النفط ظلت توفر  حماية( اممية) تلقائية لحساب العائدات النفطية المفتوح لدى FRBNY. اما حساب البنك المركزي العراقي الذي يضم احتياطات البنك المركزي  بالدولار ،فهي محمية بموجب القوانين الاحتياطية الفيديرالية التي تقول ان اموال البنوك المركزية المستقلة لدى البنك الاحتياطي الفيديرالي (كبنك مركزي) توفر  بنفسها الحماية القانونية من اي attachments او حجز لدائنين تجاريين لكون تلك الاموال هي للحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي، وهنالك سابقة قضائية للارجنتين بهذا الشان بموجب قرار لمحكمة نيويورك يوم ردت دعوة لملاحقة قضائية اثارها دائنون تجاريون قبل عقد من الزمن”

 هاجم مسلحون ملثمون المعتصمين في منطقة الناصرية جنوب شرق العاصمة العراقية بغداد، حيث أحرقوا الخيام وأطلقوا الرصاص وسط أنباء عن سقوط إصابات، الثلاثاء، وتحدث شهود عيان، عن سقوط جرحى من جراء إطلاق الرصاص عليهم. وهاجم مسلحون، كانوا يستقلون مركبات حكومية، وفق النشطاء، المعتصمين في ساحة الحبوبي. وقال ناشطون، على شبكات التواصل الاجتماعي، إن مشيعين لنعش رمزي لقاسم سليماني وأبو مهدي المهندس هاجموا المعتصمين، وأحرقوا خيامهم.

وقال أحد الناشطين على تويتر إن مسلحين يستقلون مركبات “بيك أب” “استغلوا تشييع المهندس ودخلوا إلى الناصرية من جهة سيد دخيل وأطلقوا النار على كل من في الشارع..”. وأضاف أن المسلحين “اتجهوا إلى ساحة الحبوبي وأطلقوا النار على الشباب وأحرقوا الخيم وعادوا من نفس الطريق وإصابات من بين المواطنين..”. وكانت مواجهات قد اندلعت، الأحد الماضي، بين محتجين رفضوا دخول مسيرة جنائزية لتشييع رمزي لسليماني والمهندس إلى شارع الحبوبي وسط المدينة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة متظاهرين بجروح جراء إطلاق نار من قبل المشيعين، وفقاً لمصادر طبية في الناصرية، بحسب وكالة فرانس برس.

وشهدت بغداد وكربلاء، اليوم الثلاثاء، تظاهرات شعبية حاشدة ضد قرار مجلس النواب العراقي الذي يوصي الحكومة بالعمل على إنهاء الوجود الأجنبي في البلاد، رفضين ما اعتبروه إقحام العراق في حرب بالوكالة عن إيران. وحمل المتظاهرون في كربلاء شعارات “البرلمان العراقي لا يمثلني”، واصفين السلطة سواء في البرلمان أو الحكومة بـ “العدوة للشعب الوطن”. واتهم المحتجون الطرفين بالعمل “ضد مصالح الوطن والانحياز لمحور ضد محور آخر”، في إشارة إلى قرار البرلمان بإنهاء الوجود لأجنبي في البلاد.

وصوت البرلمان على القرار وسط غياب شبه تام لممثلي معظم مكونات الشعب العراقي، لاسيما السنة والأكراد.

قد يهمك ايضا  الأمن السوداني يخلي سبيل صحافي أيّد التظاهرات المناهضة للحكومة 

  الكشف عن طبيعة العقوبات الأميركية على العراق والعزل الدبلوماسي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملثمون يهاجمون المعتصمين بالأعيرة النارية بمنطقة الناصرية  في بغداد ملثمون يهاجمون المعتصمين بالأعيرة النارية بمنطقة الناصرية  في بغداد



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 01:00 2017 السبت ,10 حزيران / يونيو

سمر مبروك تصمِّم أزياء الصيف بـ"موتيفات" هندية

GMT 23:28 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

لعبة كاندي كراش صودا للويندوز فون – Candy Crush Soda

GMT 07:00 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

للمحجبات الشابات مجموعة من الملابس الكاجوال لخريف 2017

GMT 01:51 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

عطر Vanille Noire الجديد للشغوفات بالفانيليا المثيرة

GMT 13:43 2014 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

الشيخ حمدان بن محمّد آل مكتوم سيشتري 6 سيارات برمائية
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq