69 من الإماراتيين يرون أن عمليات تدريس اللغة العربية بحاجة إلى التطوير
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

طالبوا بضرورة أخذ الاستراتيجيات الحديثة في الاعتبار عند تصميم المناهج

69% من الإماراتيين يرون أن عمليات تدريس اللغة العربية بحاجة إلى التطوير

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - 69% من الإماراتيين يرون أن عمليات تدريس اللغة العربية بحاجة إلى التطوير

اللغة العربية
دبي - العراق اليوم

كشف استطلاع للرأي أجرته «البيان» الإماراتية، عبر موقعها الإلكتروني، وحسابيها في موقعي التواصل الاجتماعي «تويتر» و«فيسبوك»، مؤخراً أن الغالبية أكدوا أن تحسين تعليم اللغة العربية يحتاج إلى تحسين عمليات التدريس، بينما ذهب آخرون إلى أن تطوير المناهج كفيلة بتحسين تعليمها.

وجاء في نتيجة الاستطلاع على موقع «البيان» الإلكتروني أن 69% يؤكدون أنها تحتاج إلى تحسين عمليات التدريس، و31% وجدوها بحاجة إلى تطوير المناهج، أما على مواقع التواصل الاجتماعي في «تويتر»، جاء عدد المستطلع آراؤهم كالآتي: 62% من المصوتين يجدونها بحاجة إلى تحسين عمليات التدريس، بينما أجاب نحو 38% أنها بحاجة إلى تطوير المناهج، وجاءت نتائج «الفيسبوك» لتؤكد أن 63% يؤكدون حاجة اللغة العربية لتحسين عمليات التدريس و37% يجدون اللغة العربية بحاجة إلى تطوير المناهج.

من جهته قال الدكتور عيسى الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج: يأمل بأن يؤخذ في الاعتبار استراتيجيات التدريس الحديثة عند تصميم مناهج اللغة العربية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وتشجيع معلمي اللغة العربية على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة، والربط بين مخرجات تعلم اللغة العربية، واستراتيجيات التدريس المناسبة لتحقيقها، كذلك الربط بين استراتيجيات تدريس اللغة العربية، وأساليب التقويم.

كما يجب إعادة النظر في أدلة المعلم بغرض تنويع استراتيجيات تدريس اللغة العربية الواردة فيها، والتركيز على استراتيجيات التدريس الإبداعي، والتعليم الممتع، والتعليم الإلكتروني، والتدريس المتمايز التي تتواكب مع الاتجاهات الحديثة في التدريس. وقال: إن أساليب التدريس الحديثة تساهم في تطوير تعليم اللغة العربية بأنها تعمل على تنمِية التفكير والإبداع والتذوُّق، وتجعل الطالب في المراحل التعليمية المختلفة إيجابياً نشطاً يفكر ويحلِّل وينقد، وينتج ويبدع، ويوظف مهاراته العقلية واللغوية في إنتاج لغوي إبداعي، وفي حل مشكلات حياتية، وتجعل من المتعلم مفكرًا نشطًا، يفكر ويحلل، ويستنتج ويبدع، أي أنه يصبح محورًا لعمليتي التعليم والتعلم، وليس مجرد متلقٍ سلبي للمعلومات.

أحدث الأساليب
ولفت أن المؤسسات والجهات المعنية بالتعليم عليها الوقوف على أحدث الأساليب التدريسية كلا في اختصاصه، موضحاً أن المركز عمل على الخروج باستراتيجية تعنى بأساليب التدريس في مادة اللغة العربية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتمخضت هذه الدراسات عن بناء دليل تربوي، وست حقائب تدريبية لإستراتيجيات تدريس اللغة العربية، وأدوات تعليمية، وتقنية حديثة في تدريس اللغة العربية للصفوف من الأول حتى الثاني عشر، بالإضافة إلى تطوير أداء المعلمين في تدريس المادة ذاتها من خلال تدريبهم على الاستراتيجيات الحديثة والأدوات التعليمية، والتقنية الحديثة، وتأتي استراتيجيات تدريس اللغة العربية، ضمن أولويات تطوير تعليم اللغة العربية لهذه المرحلة خاصة، وجميع المراحل عامة، سواء الاستراتيجيات التي تركز على نشاط المعلم، أو نشاط المتعلم، أو هما معاً.

تقييم المنهاج
من جانبه قال محمد عبد الحميد رئيس قسم اللغة العربية في مدرسة السلام: على وزارة التربية والتعليم أن تقف على آراء الميدان التربوي وأولياء الأمور والطلبة، في المنهاج، وتحرص على تقييم المنهاج المطور، من خلال تجريب المنهاج المطور أثناء بنائه، على أن يتم تكليف بعض معلمي اللغة العربية ومعلماتها بتنفيذ مواقف تعليمية من المنهاج المطور، وعرضها على لجان التأليف، ثُمّ تُعقد حلقات نقاشيّة يُسهم فيها هؤلاء جميعهم في تقييم الموقف التّعليمي في ضوء استبانة تُرصد فيها الإيجابيّات والسّلبيّات والتّوصيات، ثمّ يُدرس ذلك كلّه لإدخال التّعديلات المناسبة، حيث يتم رصد الملحوظات والتوصيات المناسبة لتطوير المنهاج، وأخذ التغذية الرّاجعة من الميدان التربوي بعد تنفيذ المنهاج عاماً دراسيّاً تجريبيّاً، حيث يُساهم في هذه التّغذية موجّهو ومعلّمو اللّغة العربيّة ومعلّماتها وأولياء الأمور والطّلاب.

وأضاف أن اعتبار التغذية التي تصل من الميدان رافد رئيس في تعديل الكتب المدرسية، وخاصة أن اللغة العربية هي اللغة الأولى، وأنها لغة التعليم والتعلم في الموادّ الدّراسيّة المختلفة العلميّة التّطبيقيّة والعلوم الإنسانيّة.

ومن جانبها وضعت وزارة التربية والتعليم منظومة متكاملة للغة العربية لتلبي توجيهات القيادات الرشيدة وتماشياً مع رؤيتها نحو تطوير تعليم اللغة العربية وحمايتها، والمساهمة بشكل فاعل في خدمة اللغة العربية، فضلاً عن تطوير طرق التدريس فيها وطريقة إخراج الكتاب المدرسي بما يضمن المنافسة العالمية وتحقيق الأهداف المرجوة سواء بتعليمها كمناهج للناطقين أو غير الناطقين بها.

وتولي الوزارة اللغة العربية أهمية خاصة كونها اللغة الأم، وكان لمناهج اللغة العربية نصيباً كبيراً من حركة التطور الأخيرة التي شملت كافة المناهج الدراسية، إذ تم بناء المناهج حسب وثيقة معايير اللغة العربية التي بنيت في ضوء المستجدات التربوية العالمية، والتغذية الراجعة لمناهج اللغة العربية من الميدان التربوي.

قد يهمك ايضا

مؤتمر دولي عن "تحديات اللغة العربية في العصر الرقمي" في كوريا الجنوبية

السعودية تدرج اللغة الصينية في المناهج التربوية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

69 من الإماراتيين يرون أن عمليات تدريس اللغة العربية بحاجة إلى التطوير 69 من الإماراتيين يرون أن عمليات تدريس اللغة العربية بحاجة إلى التطوير



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 06:23 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

عندما تتصادم الحاملتان الروسية والإيرانية

GMT 01:53 2018 السبت ,17 آذار/ مارس

وليد علي يمتنع عن تقديم حلقة عن "البلطجة"

GMT 17:30 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

خميس العويران يجري عملية جراحية الاثنين

GMT 02:53 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

ريم خليل تؤكّد أنّ الأرجنتين واجهة سياحية جاذبة

GMT 15:01 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

أمراء ووجهاء يواصلون تقديم العزاء في والدة منصور البلوي

GMT 10:12 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

سقوط العشرات إثر الاشتباكات العنيفة في صنعاء

GMT 03:51 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

التلاعب في صلاحية حلوى المولد النبوي يجعلها سمًا "قاتل"

GMT 23:48 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

عاطل يعتدي جنسيًا على طفلة في السابعة من عمرها

GMT 05:39 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حارسة مرمى "وست هام" تنتظر تأشيرة حتى تواصل اللعب لناديها

GMT 02:07 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة حديثة تكشف أنّ ممارسة الجنس تحمي جهاز المناعة

GMT 05:06 2013 الأربعاء ,10 تموز / يوليو

طرق التعامل مع الزوج المهمل

GMT 13:45 2016 السبت ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

مكياج عيون الغزال
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq