قوى التحالف الوطني تعلن تشكيل الحكومة المقبلة  قبل نهاية المهلة الدستورية
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

بعد توافق الأطراف السياسية وتلبية مطالب تحالف القوى العراقية والأكراد

قوى التحالف الوطني تعلن تشكيل الحكومة المقبلة قبل نهاية المهلة الدستورية

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - قوى التحالف الوطني تعلن تشكيل الحكومة المقبلة  قبل نهاية المهلة الدستورية

التحالف الوطني
بغداد ـ نجلاء الطائي

كشف التحالف الوطني الإعلان عن التشكيلة الحكومية  الجديدة نهاية الأسبوع الجاري ،وبتوافق الأطراف السياسية و أعلن التحالف الكردستاني وتحالف القوى العراقية تلبية المطالب وفق القانون والدستور، مؤكدًا على تعهد طرف ثالث يحظى بقبول جميع الكتل ومحل ثقة بينهم لتنفيذ تلك المطالب .

وكشف عضو التحالف الوطني أحمد سليم عن اجتماع عقد بمشاركة عدد من الكتل السياسية لمناقشة آخر تطورات تشكيل الحكومة "،لافتًا إلى "مشاركة الأقليات بنسبة 5% من الحكومة المقبلة ، التي تضم جميع أطياف المجتمع العراقي ".

وأكد القيادي في حزب الدعوة  في حديث لـ " العرب اليوم " " ضرورة تفهم الكتل السياسية إلى الإسراع في تشكيل الحكومة وفق المدة الدستورية المقررة، معربًا عن أمله في " فتح صفحة جديدة وفتح باب الثقة لغرض التواصل المستمر لاتخاذ القرارات التي تخدم مصلحة العراق ".

 ولفت سليم حسب إلى " تلبية مطالب الأكراد بما فيها وجود طرف ثالث شاهد على الاتفاقات" ،منوهًا إلى " حسم الموضوع لمصلحة الولايات المتحدة الاميركية ".

وتابع سليم أن " حزب الدعوة تسلم وزارة النفط ،إلى جانب رئاسة الوزراء مبينًا على " عدم وضوح الرؤية لتسلم إحدى المناصب الأخرى وهي (نائب رئيس الجمهورية أو نائب رئيس مجلس النواب للخط الأول).

قوى التحالف الوطني تعلن تشكيل الحكومة المقبلة  قبل نهاية المهلة الدستورية

وبين أنّ بعض الوزارات  تم دمجها مع بعضها من بينها الصحة مع البيئة، والعدل مع حقوق الانسان ،والزراعة مع الموارد المائية.

وأكد  سليم " تلبية جميع مطالب ائتلاف القوى الوطني وفق تطبيق الدستور لافتًا  إلى  أن" بعض المطالب تحتاج إلى نص قانوني لإلغاها أو تعديلها ".

قوى التحالف الوطني تعلن تشكيل الحكومة المقبلة  قبل نهاية المهلة الدستورية

> وقال إن  " الكتل السياسية جميعًا اتفقت على ضرورة تشكيل الحكومة في المهلة الدستورية ،وأن الدستور كفيل في حل كل المشكلات العالقة بين بغداد والأقليم والمحافظات"، مشيرًا إلى أن التحالف الوطني يرحب في عودة الوفد التفاوضي لتحالف القوى الوطنية إلى حوارات تشكيل الحكومة.

يذكر أن المهلة الدستورية لتشكيل الحكومة ستنتهي في التاسع من أيلول/ سبتمبر المقبل، ولم يتم تحديد عدد الوزارات لكل كتلة أو مرشحيها حتى الآن.

وأكد القيادي البارز في تحالف القوى العراقية محمد إقبال أن" الكتل السياسية عازمة على تشكيل الحكومة في العشرة أيام المقبلة ، وقال "ربما نشهد اكتمال الحقائب الوزارية في نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل"، مؤكدًا أن "اللقاءات التشاورية تسير في الاتجاه الصحيح، وأن الشعب العراقي ينتظر تشكيل الحكومة حتى تبدأ بتقديم خدمات للمواطنين".

ولفت إقبال في حديثه لـ " العرب اليوم " إلى وجود اتصالات مكثفة بين التحالف الوطني من أجل تداول ومناقشة ضمانات تتمثل في إجراء إصلاحات في المناهج الوزارية والهيئات الثلاثة (التشريعية ،القضائية ، التنفيذية )، وقّع عليها جالتحالف الوطني كله ،وعرضها فيما بعد على المراجع الدينية ليصار إلى إرسالها إلى الأمم المتحدة للمصادقة على تلك المطالب وفق ما ينص عليه الدستور

 

و أكد عضو التحالف الكردستاني عبد القادر محمد لـ " العرب اليوم "،أن " مطالب الأكراد قانونية دستورية تخدم المصالح العامة ولايمكن التهاون بها في أي شكل من الأشكال "مؤكدا على " ضرورة وجود طرف ثالث لضمان حقوق الأكراد بعد تشكيل الحكومة ".

وتابع محمد أن " الوفد المكلف من إقليم كردستان للتشاور مع الحكومة الاتحادية والتي يترأسها هوشيار زيباري عقدت اجتماعات عد مع مختلف الأطراف وأنه سيتم التوصل إلى اتفاق نهائي في شأن تشكيل الحكومة المقبلة " متوقعًا  "حصول الأكراد اعلى وزارتين سياديتين ".

وأكـَّد أن " الكرد سيقدّمون مرشحيهم في الأيام المقبلة ،بعد استجابة التحالف الوطني  لمطالبهم ،وحل الاشكاليّات العالقة بين الطرفين في أسرع وقت ممكن ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوى التحالف الوطني تعلن تشكيل الحكومة المقبلة  قبل نهاية المهلة الدستورية قوى التحالف الوطني تعلن تشكيل الحكومة المقبلة  قبل نهاية المهلة الدستورية



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 21:41 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 21:48 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:06 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

دانيكا باتريك تبحث عن سيارة لدايتونا وإنديانابوليس 500

GMT 13:15 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

وفاة الفنانة هياتم عن عمر يناهز 69 عامًا

GMT 08:03 2018 الإثنين ,16 تموز / يوليو

نجوى فؤاد تطمئن جمهور الفنانة هياتم على صحتها

GMT 07:14 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ديلي ميل" تستكشف أكثر الأماكن كآبة في اسكتلندا
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq