مواجهات جديدة بين المحتجّين والأمن في بغداد والجنوب يستعد للتصعيد
آخر تحديث GMT05:21:44
 العراق اليوم -

إضراب عام للتنديد بتجاهل تشكيل حكومة مؤقتة تمهّد للانتخابات

مواجهات جديدة بين المحتجّين والأمن في بغداد والجنوب يستعد للتصعيد

 العراق اليوم -

 العراق اليوم - مواجهات جديدة بين المحتجّين والأمن في بغداد والجنوب يستعد للتصعيد

الصدامات بين المحتجين العراقيين والقوات الأمنية
بغداد - العراق اليوم

تجدّدت صباح اليوم الأحد، الصدامات بين المحتجين العراقيين والقوات الأمنية في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات وسط البلاد وجنوبها، ولجأ المتظاهرون إلى قطع الطرق وإغلاق أبواب المؤسسات الحكومية لتنفيذ إضراب عام تنديدًا بعدم الاستجابة لمطالبهم لتشكيل حكومة مؤقتة تمهد لإجراء انتخابات عامة جديدة رغم أن المظاهرات اقتربت من شهرها الرابع على التوالي.

وقال شهود عيان في بغداد إن "المحتجين أحرقوا الإطارات في ساحة الطيران القريبة من ساحة التحرير، فيما ردت القوات الأمنية بإطلاق الغاز المسيل للدموع"، وأضافوا أن "محتجين تحدثوا عن إطلاق رصاص حي من قبل القوات الأمنية، وتعرض خمسة منهم للاختناق بسبب الغاز المسيل للدموع"، وردا على ذلك قام المحتجون بإغلاق الساحة بالكامل مهددين بتصعيد احتجاجاتهم على نحو غير مسبوق في حال عدم الإستحابة لمطالبهم بحلول الاثنين المقبل.

 وفي محافظة النجف وسط البلاد أغلق المتظاهرون منذ الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد أبواب الدوائر الحكومية كما أحرقوا الإطارات في الشوارع، بعد أن أقدم محتجون ليل السبت على إحراق أحد مقرات ميليشيات حزب الله العراقي في منطقة الإسكان، داعيين الأهالي إلى المشاركة الواسعة في المظاهرات الاحتجاجية التي تتواصل في البلاد منذ نحو أربعة أشهر.

وقال الملازم سميح الهلالي إن العشرات من المتظاهرين أغلقوا الطريق المؤدي إلى مطار النجف على مقربة من بوابة المطار، وقال محتجو محافظة واسط في بيان السبت إن "الحكومة وأحزابها ما زالت مُصرة على المماطلة والتسويف وعدم احترام إرادة الشعب العراقي المطالب بحكومة وطنية حرة تحفظ للبلد سيادته وللشعب كرامته".

وتابع المحتجون في واسط أنهم سينضمون إلى نظرائهم في محافظة ذي قار الذين أمهلوا المسؤولين في البلد حتى الاثنين المقبل لتكليف مرشح مستقل لتشكيل الحكومة المقبلة، وإلا فإنهم سيصعدون الاحتجاجات على نحو غير مسبوق، كما أشاروا إلى أنهم سيعمدون إلى "قطع للطرق الرئيسية بين المحافظات بتوابيت الشهداء وبأجساد الثوار"، منوهين إلى أن "هناك خطوات أخرى يعلن عنها في حينه".

ودعا متظاهروا واسط نظراءهم في بقية المحافظات إلى "المشاركة الواسعة وإسناد هذا التصعيد السلمي ودعمه إجبار الحكومة وأحزابها على تنفيذ مطالب الشعب الحقة".

والأسبوع الماضي، أمهل متظاهرو ذي قار، السلطات، أسبوعًا تنتهي الاثنين المقبل للاستجابة إلى مطالبهم وبخلاف ذلك فإنهم يتركون ساحات الاعتصام والتوجه نحو تصعيد غير مسبوق.

من جانبها أصدرت تنسيقية المظاهرات الاحتجاجية في محافظة كربلاء الجنوبية بيانا دعت فيه أهالي المدينة للمشاركة الفعالة بالإضراب العام الذي سيبدأ يوم غد الاثنين الذي يتزامن مع انقضاء المهل الممنوحة للسلطات بتحقيق مطالب المواطنين، لا سيما في المحافظات الجنوبية، ويشمل الإضراب الذي دعا إليه البيان غلق جميع الطرق المؤدية للمحافظة منها طريق بغداد والنجف وبابل وطريق معمل الإسمنت إضافة للطرق الداخلية وغلق جميع الدوائر الحكومية كافة والمدارس والجامعات باستثناء دوائر وزارة الصحة والمستشفيات.

وذكر البيان أن هذا الإجراء سيكون ساريا لحين الاستجابة لمطالب المتظاهرين، وحث البيان القوات الأمنية على حماية المتظاهرين من المجاميع المسلحة التي تدخل بسياراتهم لساحة الاعتصام وتقوم بإطلاق النار لتخويف المتظاهرين.

وهدأت وتيرة الاحتجاجات، نوعًا ما، في الأسابيع القليلة الماضية، حيث تركزت في الساحات العامة وأماكن الاعتصام في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.

قبل ذلك، عمد المحتجون مرارًا إلى قطع طرق رئيسية وإغلاق مؤسسات الدولة ومحاصرة منشآت اقتصادية حيوية مثل حقول النفط للضغط على الحكومة والأحزاب الحاكمة للاستجابة لمطالبهم أهمها تكليف شخص مستقل نزيه لتشكيل حكومة من اختصاصيين غير حزبيين تمهد لانتخابات مبكرة، فضلًا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات.

ومن المنتظر أن تنطلق اليوم الأحد مظاهرات احتجاجية وإضراب عن العمل في المحافظات التي تشهد مظاهرات في إطار دعوات أطلقتها اللجان التنسيقية في كل محافظة للتعبير عن السخط والإدانة لعدم جدية الأطراف السياسية بتسمية مرشح مستقل لتشكيل الحكومة.

ولازالت الأطراف السياسية في البلاد تخوض مفاوضات ومشاورات لتسمية مرشح مستقل، حيث فشلت جميع الجهود لطرح مرشحين يحظون بقبول من الشارع العراقي الذي يطالب بتسمية مرشحين مستقلين وليس ممن سبق لهم تسلم مناصب سابقا.

ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تخللتها أعمال عنف خلفت 504 قتيل وأكثر من 17 ألف جريح، معظمهم من المحتجين، وفق مصادر حقوقية وطبية وأمنية.

قد يهمك ايضا

الحراك الشعبي يعيد طرح مطالبة المعيشية والاجتماعية في تظاهرات "أسبوع الغضب" في لبنان

العراق تؤكد ان مواجهات عنيفة بين المتظاهرين ومكافحة الشغب وسط كربل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواجهات جديدة بين المحتجّين والأمن في بغداد والجنوب يستعد للتصعيد مواجهات جديدة بين المحتجّين والأمن في بغداد والجنوب يستعد للتصعيد



أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

واشنطن - العراق اليوم

GMT 17:53 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

بيومى فؤاد مخرج إعلانات فى فيلم "رغدة متوحشة"

GMT 08:50 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة في المملكة السعودية الأربعاء

GMT 07:21 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

سيدة ترتدي الحجاب لمدة أسبوع لتكشف عن عنصرية البريطانيين

GMT 00:47 2015 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

عبد الله السعيد يؤكد أن جميع اللاعبين سواسية في "الأهلي"

GMT 01:13 2016 الأربعاء ,18 أيار / مايو

الراقصة سما المصري تتعرى لتكشف عن "تاتو" جديد

GMT 01:11 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

عائشة بن أحمد تستعدّ لتقديم عمل درامي تونسي ضخم قريبًا

GMT 22:34 2019 الخميس ,10 كانون الثاني / يناير

إليكِ أشهر وجهات السفر العالمية للاستمتاع بـ"ركوب الخيل"
 
Iraqtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday Iraqtoday
iraqtoday iraqtoday iraqtoday
iraqtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
iraq, iraq, iraq